سياسة

بعد غياب .. هيثم مناع يطل ويهاجم الفيدرالية

أطل أمين عام تيار “قمح” السوري “المعارض” هيثم مناع بعد غيابه عن وسائل الاعلام مهاجماً حزب “الاتحاد الديمقراطي الكردي” (PYD)، ودعوته لفيدرالية في سوريا.

واتهم مناع ما يسمى بـ “الإدارة الذاتية” الكردية بأنها “سلطة أمر واقع”، وأضاف في حوار مع قناة كردية أن “قضية الفدرالية لا تأتي بقرار من قنديل”، في إشارة إلى جبال قنديل الواقعة علي بعد 120 إلى 150 كم شمال مدينة أربيل، وهو مقر لـ “حزب العمال الكردستاني” وذراعه في سوريا “حزب الاتحاد الديمقراطي”.

وأكمل مناع بعد قنديل بإضافة مناطق سورية لا يقبل أن تأتي الفيدرالية بها قائلاً “ولا من الحسكة ولا من درعا، بل تأتي من مجلس دستوري، يحدد معالم الدستور ويصوت عليه الشعب”.

وتابع مناع في انتقاده لـ “الإدارة الذاتية” قائلًاً “الإدارة فرضت نفسها كسلطة أمر واقع عن طريق جناحها العسكري” – “وحدات الحماية الكردية” – “وباتت تدرس منهاج الأمة الديمقراطية في المدراس”.

وأضاف الرئيس السابق لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”، أن “الكرد جميعهم ليسوا أوجلانيين”، في إشارة إلى اتهامات وجهت لـ “الإدارة الذاتية” بتبني فكر زعيم حزب “العمال الكردستاني” عبد الله أوجلان، المعتقل في السجون التركية.

وكان هيثم مناع انسحب من رئاسة “مجلس سوريا الديمقراطية”، وهو الواجهة السياسية لـ “قوات سوريا الديمقراطية” ذات الغالبية الكردية والتي يسيطر عليها “حزب الاتحاد الديمقراطي”، في آذار 2016، لمعارضته إعلان المجلس الفيدرالية شمال غرب سوريا.

وأعلن مناع في آذار 2015 عن تأسيس تيار سياسي بمسمى “قمح”، عقب استقالته من المكتب السياسي لهيئة “التنسيق الوطنية المعارضة”، وكان مناع أول من تحدث عن وجود أسلحة في مناطق “الثورة” في بداية الحرب في سوريا عام 2011

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى