ثقافة وفن

بعد غياب قسري.. مهرجان العجيلي للإبداع الروائي يختتم فعالياته في مدينة السبخة المحررة بالرقة

اختتم في مدينة السبخة المحررة بريف الرقة الشرقي مهرجان العجيلي للابداع الروائي الذي أقيم بمناسبة يوم الثقافة السورية وتحت (شعار إرادة شعب عشق الحياة).

وعن المهرجان الذي استمر 4 أيام تحدث لتلفزيون الخبر الفنان التشكيلي محمد هاشم الالوسي قائلا “لاشك بأن مهرجان العجيلي للإبداع الروائي قد ترك بصمة وحراكاً في المشهد الثقافي السوري والعربي منذ سنوات خلت، ولعل الأطروحات والأسماء الأدبية والفكرية التي تعاقبت على حضوره والمشاركة في فعالياته، أحد صور هذا النجاح الذي حققه ووصل إليه”

وتابع الالوسي “ورغم الإمكانيات المحدودة التي رافقت انطلاقته هذا العام، إلا أن مديرية الثقافة عملت وبكل الوسائل على إعادة إحيائه من جديد، وإذا كان لا بد من استمراره بالشكل الأمثل والذي يقدم من خلاله خدمة معرفية وثقافية للمجتمع، فلا بد من تبنيه كمحطة ثقافية متكاملة الأطراف والعمل على تقديم كافة أشكال الدعم لاستمراره شكلاً ومضموناً”.

وكان جرى للمهرجان افتتاحا رسميا في الرقة وتضمن عدة فعاليات توزعت على عدة أيام، حيث شهد اليوم الأول عدة معارض ومنها:

معرض الفن التشكيلي بعنوان (الفرات مهد الحضارة)، ومعرض التصوير الضوئي بعنوان (الرقة بين النور و الظلام)، ومعرض التراث و الفنون الشعبية بعنوان (من وحي الفرات).

كما أقيمت عدة ندوات منها ندوة العجيلي في عيون الأدباء و النقاد شارك في هذه الندوة : د.عبد المجيد زراقط . حسن م يوسف د.عبدالله الشاهر. د.غسان غنيم.

كما تضمنت فعاليات اليوم الأول عدة فقرات فنية مستوحاة من التراث السوري قدمتها فرقة أوركيديا للمسرح الراقص.

وفي اليوم الثاني أقيمت ندوة وهي بعنوان قراءات نقدية رواية الحرب د.طلال الحديفي من العراق وحسن حميد من فلسطين ود.عاطف البطرس ونذير جعفر.

وفي اليوم الثالث أقيمت ندوة حول الرواية و صلتها بالسيرة الذاتية و التجربة الحياتية لمبدعها وكان المشاركون: د.رشاد أبو شاور من العراق ومحمد أحمد الطاهر وتوفيق خضور. وغسان ونوس.

وفي اليوم الرابع أقيمت ندوة حول منازل الدنيا الأربعة والمشاركون منير الخافظ ومحمد العزو.

وكان ضيوف جلسات المهرجان: الأستاذ مصطفى صمودي “رئيس اتحاد الكتاب فرع حماة”. والكاتب سامي محمود طه مدير ثقافة حماة.

و حظي المهرجان بتغطية إعلامية واسعة من مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية.

تلفزيون الخبر _ الرقة

Image may contain: one or more people, people standing and outdoor

Image may contain: one or more people, people on stage and people dancing

Image may contain: 12 people, people smiling, people standing

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى