ثقافة وفن

بعد سلسلة اعتذارات شهدها العمل.. “الريس” لتلفزيون الخبر: الخارج من مسلسل “حارس القدس” خاسر

بعد توالي الاعتذارات عن أداء أدوار عدة في مسلسل “حارس القدس” الذي يتناول حياة المطران “هيلاريون كبوتشي”، وكان آخرها اعتذار الفنان غسان مسعود عن أداء شخصية المطران.

كثرت الأخبار عن احتمال توقف العمل نهائياً، خاصة بعد انتشار أخبار تعزو الاعتذارات لأسباب مالية متعلقة بميزانية ضعيفة رصدت للعمل وأجور متدنية أعطيت للممثلين.

وأوضح مخرج العمل باسل الخطيب، لتلفزيون الخبر أنه “من الطبيعي في كل عمل درامي أن يعتذر بعض الممثلين عن المشاركة، نتيجة ظروف مختلفة قد تكون التزامهم بعمل آخر أو عدم اتفاق مع جهة الإنتاج، ولكن هناك جهات تحاول تكبير الأمور وإعطائها أبعاداً أخرى”.

وأكد الخطيب أن “العمل قائم ودخلنا الآن مرحلة التحضيرات النهائية للتصوير الذي سيبدأ خلال عشرة أيام” لافتاً إلى أن “المشروع يدافع عن نفسه، وليس من المفروض أن يكون مشروعاً لكسب الثروات”.

وتقوم المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي بإنتاج المسلسل الذي يتناول سيرة المطران هيلاريون كابوشي (1922-2017) المولود في حلب، وبات مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس سنة 1965، واشتهر بمواقفه الوطنية.

واعتبر مدير مؤسسة الإنتاج التلفزيوني زياد الريس في تصريح لتلفزيون الخبر أن “كل من خرج من العمل هو خاسر”، نافياً صحة الأخبار المتداولة عن الخلاف على الأجور مع الممثلين، والحديث عن الميزانية المتواضعة.

واصفاً العمل بأنه “من أضخم إنتاجات المؤسسة ومن الأعمال المهمة جداً، وتم اتخاذ القرار فيه على أعلى المستويات”.

وقال الريس “هذا الكلام غير صحيح وغير دقيق، فالميزانية ضخمة، والمسلسل مخدّم على أكمل وجه، علماً أننا نتعامل بمنطق عادل”.

ونوّه الريّس إلى أن “المشروع وطني بامتياز، وسينطلق التصوير خلال أيام ، ويشمل تصوير مسلسل وفيلم في نفس الوقت عن حياة المطران”.

ولدى سؤاله عن سبب اعتذار غسان مسعود، رفض الإجابة موضحاً أنه “لم يتم تحديد ممثل بديل بعد، أما محمود نصر ومعتصم النهار فالسبب كان ارتباطهم بأعمال أخرى”.

وأضاف مدير مؤسسة الإنتاج “نحن مصرون على تذليل كل العقبات في سبيل خدمة الهدف الوطني من المشروع، معتبراً أن “شخصية المطران وقصة حياته هي الثقل الأكبر في العمل، بغض النظر عمن يجسد الدور الرئيسي فيه، وللكاتب حسن م يوسف والمخرج أيضاً دور حاسم في نجاح المسلسل”.

وبيّن الريس أن ” المطران شخصية عالمية أممية وليست محصورة بسوريا فقط، فالعالم كله يعرف قصة المطران ونضاله لأجل القدس، وهذا العمل تنتظره دول عديدة، اما التشويش عليه فيتم من بعض الرافضين والمستهجنين لفكرة العمل”.

وأشار الريس إلى أن “عرض الفيلم الذي سيجري تصويره مع المسلسل سيكون في بداية العام المقبل 2020 في دار الأوبرا، وضمن احتفالية ضخمة جداً”.

وكانت كل من الفنانتين كندا حنا ورنا شميس اعتذرتا عن أداء دورين كانتا مرشحتين له، وقالت شميس أن “الأجور التي أعطيت لها مخجلة ولا تكفي مصروفاً شخصياً أثناء التصوير”.

واعتذر لاحقاً كل من الممثل محمود نصر ومعتصم النهار عن أداء دور المطران الشاب، لتأتي خاتمة الاعتذرات لغسان مسعود قبل عدة أيام، دون أن يعطي سبباً واضحاً.

رنا سليمان _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى