العناوين الرئيسيةصحة

بعد “حمى الضنك”.. وباء مجهول ينتشر في السودان

بعد مرور أيام قليلة من انطلاق مناشدات بسبب انتشار “حمى الضنك” في عدة مناطق سودانية، أعلنت لجنة الأطباء المركزية في البلاد ظهور وباء آخر مجهول، بحسب وكالات.

وأضافت لجنة الأطباء في بيان الأربعاء، أن “المرض الجديد مجهول لم يشخص بعد، كما ذكرت أنه ظهر جنوب دارفور، وأسفر عن إصابة أكثر من 100 شخص دون تسجيل أي حالات وفاة حتى الآن”.

“وعن أعراض الوباء مجهول الهوية، فهي حمى وآلام بالجسم وهياج وفقدان مفاجئ للوعي”، بحسب اللجنة.

وأشارت اللجنة إلى أن “الحالات في ازدياد، موضحين أنه عندما يتم تهدئتها بالعقاقير لساعات قليلة، فما تلبث أن تعود لسابق عهدها”.

وأكدت مسؤولة قسم الاستجابة ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الاتحادية ليلى حمد النيل أن “الوزارة لم تتأكد حتى اللحظة من طبيعة الحميات المنتشرة، مشددة على أن معامل الوزارة ستقوم بفحص العينات فور وصولها، لإعلان النتائج”.

يشار إلى أن هذه التطورات جاءت بعد أيام من إعلان السلطات في السودان، ظهور مرض “حمى الضنك” في 8 ولايات، وكذلك زيادة حالات الإصابة بمرض الملاريا.

يذكر أن “حمى الضنك” هي مرض يُنقل بالبعوض وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، فيما يتسبب في الإصابة بحمى شديدة وظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، علماً أن أحد أشكال حمى الضنك الشديدة والمعروف باسم حمى الضنك النزفية يؤدي إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم ثم الوفاة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى