العناوين الرئيسيةثقافة وفن

بعد حجبها العام الماضي .. كاتبة بولندية وروائي نمساوي يحققان نوبل للآداب لعامي 2018 و2019

فازت الكاتبة البولندية “أولغا توكاركوك” بجائزة نوبل للأدب لعام 2018، وذلك لخيالها السردي المصحوب بالعاطفة الموسوعية والعابر للحدود كشكل من أشكال الحياة.

كما فاز الروائي النمساوي “بيتر هاندك” بجائزة نوبل للأدب لعام 2019، وذلك لاستطاعته من خلال عمله المؤثر والبراعة اللغوية من اكتشاف محيط وخصوصية التجربة الإنسانية، اليوم الخميس 10/10/2019.

وكانت فضيحة جنسية طالت الأكاديمية السويدية، تسببت بحجب نوبل للأدب في عام 2018، واستقالت على إثرها رئيسة الأكاديمية وأربعة أعضاء آخرين.

والكاتبة البولندية “أولغا توكاركوك” من مواليد 1962، وهي كاتبة، ناشطة، ومفكرة عامة، وتوصف بأنها واحدة من أكثر المؤلفين الناجحين تجاريا من جيلها، كما أنها فازت في عام 2018، بجائزة “مان بوكر” الدولية عن روايتها “الرحلات الجوية”، لتصبح أول كاتبة بولندية تحصل على الجائزة.

أما النمساوي “بيتر هاندك”، فهو روائي ومترجم وكاتب مسرحي، ترك دراسته في عام 1965، بعد أن قبلت دار نشر ألمانية روايته “Die Hornissen”، وحصل “هاندك” على الاهتمام بعد ظهوره في اجتماع لفنانين طليعيين في برينستون، حيث قدم مسرحيته الشهيرة “إهانة الجمهور”.

ويتم ترشيح الأسماء لجائزة نوبل في الأدب من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة.
وشهدت السنوات الأخيرة حصول المغني الأمريكي، “بوب ديلان”، والكاتب والصحفي البيلاروسي، “سفيتلانا أليكسيفيتش” على الجائزة، بينما تشمل قائمة من حصل عليها، الكاتب النيجيري، “وول سوينكا”، والروائي الكولومبي “غابرييل غارسيا ماركيز”، والمنشق الروائي الروسي “ألكسندر سولجنستين”، والشاعر الهندي، “رابيندارات طاغور”، والروائي المصري نجيب محفوظ.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى