العناوين الرئيسيةمحليات

بعد توقفها نتيجة التلوث .. عودة معظم مشاريع ضخ المياه في طرطوس إلى الخدمة

قال مدير مؤسسة مياه طرطوس المهندس عيسى حمدان لتلفزيون الخبر” أن معظم مشاريع ضخ المياه التي توقفت خلال شهر تشرين الثاني الماضي، نتيجة التلوث الناتج عن مخلفات معاصر الزيتون والهطولات المطرية عادت إلى الخدمة”.

وأوضح حمدان أنه “توقف قرابة 10 مشاريع لضخ المياه في محافظة طرطوس كانت متوقفة وعادت للعمل بعد معالجة أسباب التلوث، وآخرها وأهمها نبع الشماميس الذي يغذي مدينة صافيتا، وقبله نبع الدلبة الذي يغذي منطقة الدريكيش”.

وذكر حمدان أن “مشروع ضخ نبع الشماميس توقف عن الخدمة لعدة أيام بسبب مخلفات مياه الجفت الناتجة عن معاصر الزيتون”، مردفاً أنه “خلال فترة توقف المشروع عن الخدمة، حاولنا إيجاد حلول وبدائل لتغذية بعض أحياء صافيتا من المياه، إلا أنها كانت غير كافية”.

وأضاف مدير مؤسسة مياه طرطوس أنه “منذ يومين عادت المياه إلى عدة أحياء في مدينة صافيتا، بعد معالجة تلوث مشروع نبع الشماميس”.

وأشار حمدان إلى أنه “عند بداية الموسم المطري تتعرض الينابيع للتلوث والتعكر، بسبب شدة الهطولات المطرية وماينتج عنها من أوساخ ومخلفات من الصرف الصحي، إلا أن توقف دائماً ما يكون مؤقت لحين التأكد من سلامة المياه وصحتها”.

ولفت حمدان إلى أن “هناك بئرين ارتوازيين خارج الخدمة بسبب مخلفات معاصر الزيتون وهما بئري تيشور وخربة المعزة في ريف طرطوس”.

يُشار إلى أن محافظة طرطوس شهدت منذ عدة أيام، هطولات مطرية غزيرة، وصلت غزارتها إلى أكثر من 100 مم في بعض مناطق المحافظة، الأمر الذي أدى إلى تعكر بعض الينابيع وتوقفها عن الخدمة.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى