اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد تدمير فلوريدا.. بايدن: “إيان” أسوأ إعصار مر على تاريخ البلاد

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس، أن إعصار “إيان” قد يكون الأسوأ في تاريخ فلوريدا، وذلك خلال كلمة ألقاها عقب إحاطة إعلامية عن تأثيرات الإعصار.

وتعهد “بايدن” بأن تتحمل الحكومة الفيدرالية كامل النفقات لرفع الآثار التي خلفها الإعصار، بحسب وسائل إعلامية.

ولم يتم تحديد حصيلة الخسائر التي تسبب بها الإعصار بعد، لكن بعض الأضرار المادية الجسيمة كانت ظاهرة بعد ساعات قليلة على مرور “إيان”.

وعاين سكان فلوريدا، الخميس، الأضرار “التاريخية” التي تسبب بها الإعصار الذي “دمّر” في طريقه بعض المدن، وقد يكون تسبب بمقتل شخصين بحسب وكالة “فرانس برس” نقلاً عن حاكم الولاية.

وقال “بايدن” في سياق حديثه: “أقول لسكان فلوريدا إن الخطر ما زال ماثلاً وأطلب منهم الامتثال لتعليمات السلامة”.

وأعلن “بايدن” حالة كارثة طبيعية كبرى، في قرار سمح بمنح أموال فدرالية إضافية للمناطق المتضررة، في مواجهة هذه الأضرار.

وكان لا يزال التيار الكهربائي مقطوعاً صباح الخميس، عن أكثر من 2.6 مليون منزل ومتجر من أصل 11 مليوناً حول مسار الإعصار، بحسب موقع “باور آوتج” PowerOutage المتخصص في رصد وتسجيل وجمع حالات انقطاع التيار الكهربائي في الولايات المتحدة.

وواصلت العاصفة “إيان” مسارها المدمر نحو كارولاينا الجنوبية الخميس، متسببة برياح تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر بالساعة وفيضانات “كارثية” في شرق وسط فلوريدا، وفقاً لمركز الأعاصير الوطني الأميركي.

وتوقع مركز الاعاصير الأميركي أن يكون “إيان” فوق غرب المحيط الأطلسي بحلول نهاية يوم الخميس، مشيراً إلى إمكان اقترابه من قوة الإعصار عندما يمرّ قرب ساحل كارولاينا الجنوبية الجمعة.

يذكر أن الإعصار “إيان”، الذي أصبح عاصفة استوائية، وصل إلى جنوب غرب فلوريدا الأربعاء، قبل أن يواصل مروره عبر الولاية، الخميس، مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة.

واقتلع إعصار “إيان” بعض الأشجار وأسقط أعمدة كهرباء وإشارات مرور، فيما غمرت الأمطار شوارع الميناء حيث كانت المياه تصل إلى أسفل الركبة صباح الخميس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى