محليات

بعد الحجز على أموال 60 مقترضً .. الحكومة تمنع سفر 199 متعثراً في المصارف العامة

منع مجلس الوزراء سفر نحو 199 مقترضاً متعثراً من المصارف العامة الستة، وذلك إلى جانب إجراءات الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة وتجميد حسابات 60 مقترضاً متعثراً من فئة الكبار، بإجمالي مبالغ نحو 80 مليار ليرة سورية.

ويمثل هذا الرقم أكثر من 30% من إجمالي مبلغ القروض المتعثرة في هذه المصارف والمقدر بنحو 265 مليار ليرة سورية، علماً بوجود حالات تعثر متعدد لمقترض واحد، حاصل على أكثر من قرض.

ولفت مسؤول حكومي، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إلى “وجود تشديد في معالجة ملف القروض المتعثرة ورقابة من أعلى المستويات، مع تعليمات واضحة بعدم استثناء أي متعثر مهما كان”.

وأضاف أن “قرار الحجز على أموال أكبر 60 مقترضاً أمس الأول إنما هو خطوة أولى فقط، وهناك قرارات أخرى ستخرج تباعاً”.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المجلس الاستشاري في رئاسة مجلس الوزراء قيس خضر تأكيده إصدار وزارة الداخلية “بلاغات منع سفر بحق 199 مقترضاً متعثراً في المصارف العامة”.

وأوضح خضر أن “القرارات المتعلقة بالدفعة الأولى من المتعثرين تتم متابعة إجراءات تنفيذها من قبل اللجان الفرعية المختصة لضمان وضعها موضع التنفيذ الكامل لها”.

كما أشار خضر إلى أن “هذه الإجراءات تتسم بالجدية والحزم، دون أية استثناءات، وبعيدة كل البعد عن الكيدية، وتتم بشكل علمي وموضوعي، مع مراعاة ظروف الأزمة، والتعثر الحقيقي بفعل تداعيات الحرب، والتعثر المقصود، وبموجب القانون وواقع الضمانات لضمان التحصيل”.

وكانت وزارة المالية أصدرت قرار الحجز الاحتياطي “بحق كبار المقترضين المتعثرين في المصارف العامة البالغ عددهم 60، وذلك على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، بالإضافة إلى تجميد كافة الحسابات العائدة لهم، لتحصيل أموال المصارف العامة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى