سياسة

بعد التحذيرات السورية .. الأردن : جيشنا لن يدخل سوريا

أكد قائد الجيش الأردني أن القوات المسلحة الاردنية لن يكون لها أى تواجد فى سوريا و”لن تدخلها”، بحسب الموقع الالكتروني للقوات المسلحة.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق محمود فريحات خلال حضوره مأدبة إفطار مع متقاعدين عسكريين إن “القوات المسلحة لن يكون لها أى تواجد أو دخول للأراضي السورية كما يشاع ويقال عبر وسائل الإعلام المختلفة”.

وقال الموقع إن مدير الاستخبارات العسكرية قدم “إيجازا عن الأحداث العربية والإقليمية بالمنطقة وآخر التطورات على المناطق الحدودية خصوصا الشمالية والشرقية منها” مع سوريا والعراق.

وكانت دمشق اكدت أن عمان ضالعة فى خطة لتحرك عسكري جنوب سوريا، وحذرت من أنها ستتعامل مع أى قوة أردنية تدخل سوريا بدون التنسيق معها، كقوة معادية.

لكن ملك الأردن عبد الله الثانى أعلن فى 26 أبريل الماضى أن بلاده مستمرة فى سياستها الدفاعية فى العمق السوري “دون الحاجة لدور للجيش الأردنى داخل سوريا”.

وقال الملك “لن نسمح للتطورات على الساحة السورية وجنوب سوريا بتهديد الأردن”.

وحذر الأردن من مغبة وجود حزب الله قرب حدوده، وتبرز مخاوف من محاولة لإيجاد تواصل جغرافي بين إيران والعراق وسوريا وحزب الله فى لبنان.

ووقعت روسيا وإيران الداعمتان للدولة السورية وتركيا المؤيدة للمتشددين الإسلاميين فى أستانا مذكرة تنص على إقامة “مناطق تخفيف التصعيد” ومناطق آمنة فى سوريا.

ويفترض بموجب مذكرة استانا أن تحدد الدول الضامنة قبل 4 حزيران المناطق الآمنة التى تسري لستة أشهر قابلة للتجديد.

ويشترك الأردن مع سوريا بحدود برية تزيد عن 370 كيلومترا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى