العناوين الرئيسيةسياسة

بعد الإعلان عن “السفينة الإيرانية” .. أميركا تعد لبنان بتأمين الكهرباء عبر “الغاز المصري”

أعلنت الرئاسة اللبنانية عن عزم الولايات المتحدة على مساعدة لبنان لتوفير الكهرباء باستخدام الغاز المصري في ظل الأزمة التي يمر فيها البلد.

وتلقى الرئيس اللبناني ميشال عون، وفقاً لحساب الرئاسة عبر “تويتر”، اتصالا هاتفيا من السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، أبلغته قرار الإدارة الأميركية بمساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصري.

ولفتت السفيرة الأميركية شيا إلى أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري، وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

وستوفر الخطة الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن لتوليده إلى كهرباء إضافية يمكن نقلها إلى لبنان عبر سوريا، بالإضافة إلى تسهيل نقل الغاز الطبيعي إلى لبنان.

ولم يتم ذكر أية معلومات عن طريقة توريد الغاز المصري إلا أنه من المرجح أن يتم عبر خط الغاز العربي الذي يمتد من مصر إلى تركيا عبر الأردن وسوريا و لبنان.

ويصل الجزء الأول من الخط بين مدينة العريش في شمال سيناء والعقبة في جنوب الأردن، فيما يمتد الجزء الثاني من الأردن نحو دير علي في سوريا حيث يخرج منه فرعين الأول نحو ميناء بانياس والثاني نحو ميناء طرابلس اللبناني.

ويأتي إعلان “الخطة الأميركية” لمساعدة لبنان، بعد ساعات قليلة، من إعلان الأمين العام لحز.ب الله الس.يد حسن نص.ر الله عن استكمال التحضيرات لانطلاق أول سفينة محملة بالمشتقات النفطية من إيران نحو لبنان.

يذكر أن معظم مدن لبنان تشهد انقطاعاً حاداً في التيار الكهربائي يمتد لأكثر من عشرين ساعة في بعض المناطق، لأسباب أهمها شح الوقود المستخدم في تشغيل محطات التوليد الكهربائي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى