سياسة

بعد افتتاح سفارتها في دمشق.. ماذا تعرف عن جمهورية “أبخازيا”؟

افتتحت في دمشق، الثلاثاء، سفارة جمهورية أبخازيا ورفع العلم على مقر السفارة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ووفد حكومي أبخازي رفيع المستوى.

وألقى الوزير المعلم، وفقاً لوكالة “سانا”، كلمة في مراسم الافتتاح، عبر فيها “عن السعادة البالغة بافتتاح سفارة أبخازيا في دمشق وبقدوم وفد رفيع المستوى من جمهورية أبخازيا إلى سوريا، والذي أجرى محادثات تناولت مختلف أوجه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وأبدى الدعم الكامل لمواقف الجمهورية العربية السورية”.

وأضاف المعلم إن “السفارة ستكون حجر الأساس في انطلاق علاقاتنا الثنائية بشكل عملي وهي تكون باكورة تشجع الاخرين الذين أغلقوا سفاراتهم في دمشق من أجل إعادة افتتاحها”.

واستعرض رئيس إدارة مكتب رئيس جمهورية أبخازيا “الخاس كفيتسينيا الكسيفيتش”، كلمته “تاريخ العلاقات بين جمهورية أبخازيا وسوريا ابتداء من الاعتراف المتبادل في أيار 2018 مرورا بتوقيع معاهدة صداقة وتعاون واتفاقيتين حول إنشاء لجنة مشتركة للتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والعلوم والفنون والثقافة”.

ولفت وزير شؤون خارجية أبخازيا “داوور كوفيه فاديموفيتش” إلى أن “جمهورية أبخازيا بالنسبة لسوريا جسر يفتح آفاق التعاون مع البلدان الأخرى”، مبيناً أن “افتتاح السفارة خطوة مهمة في تطوير العلاقات وتحقيق المزيد من التعاون”.

ماذا تعرف عن جمهورية أبخازيا؟

تقع جمهوية أبخازيا على الساحل الشمالي للبحر الاسود، وتقدر مساحتها بـ 8700 كم2، ويبلغ عدد سكانها حوالي 250 ألف نسمة، وعاصمتها سوخومي، وتستخدم الروبل الروسي كعملة رسمية.

واستقلت جمهورية أبخازيا عن جورجيا عام 1993، اعترف بها كدولة مستقلة 2008 بعد حرب ساعدتها فيها روسيا، ويعترف بجمهورية أبخازيا عدد قليل من الدول، منها روسيا فنزويلا نيكاراغوا وكوبا، بالإضافة لسوريا التي اعترفت بها رسمياً عام 2010.

ويدين معظم أهالي أبخازيا بالديانة المسيحية الاورثوذوكسية، ويتبعون للكنيسة الاورثوذكسية الجورجية، وعدد من المسيحيين الارمن، كما توجد نسبة قليلة من المسلمين و اليهود، ونسبة أقل من الملحدين.

ويوجد في أبخازيا عدة أعراق، منها الأبخازي والجورجي والروسي والأرمني، وتأثرت نسبة السكان والأعراق بالحرب في البلد.

ويعتبر نظام الحكم في أبخازيا رئاسي، و اللغة الرسمية هي اللغة االابخازية، واللغة الروسية لغة الدواوين، واللغة الجورجية أيضا ما زالت مستخدمة.

وقسمت أبخازيا إلى ست مناطق إدارياً – غاغرا وغالي وغوداوتا وجليربيش وأوشامشيرا وسوخومي منذ إعلان أبخازيا استقلالها، تم تكوين مقاطعة سابعة يطلق عليها تكفارشيلي من قبل الحكومة الأبخازية في عام 1995 من أجزاء من منطقة اوشامشيرا ومنطقة غالي.

وتعتمد أبخازيا اقتصادياً على الزراعة، حيث تبلغ المياة نسبة أكثر من 37% من مساحتها، وتنتشر زراعة الحمضيات والشاي والتبغ، ومناخها يتنوع بتنوع الجغرافيا بين الجبلية والساحلية، كما تعتمد على السياحة أيضاً.

وشهد تأسيس الجمهورية الأبخازية حروباً طويلة، بين الأبخازيين وجورجيا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، ودعمت فيها روسيا الأبخازيين، حتى طرد آخر الجنود الجورجيين من الجمهورية إبان الحرب الروسية الجورجية عام 2008.

وكانت سوريا أعلنت إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع دولة أبخازيا ودولة اوستيا الجنوبية على مستوى السفراء، نهاية أيار الماضي، لتكون بذلك أول دولة عربية تعترف بهاتين الدولتين المستقلتين حديثاً.

وحضر حينها الرئيس الأبخازي راوول خاجيمبا افتتاح معرض دمشق الدولي بنسخته الـ 60 ، على رأس وفد رسمي يزور سوريا.

الجدير بالذكر أن افتتاح السفارة يأتي بعد يوم واحد من توقيع اتفاق البلدين، يقضي بإعفاء مواطني البلدين الدبلوماسيين من تأشيرة الدخول “الفيزا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى