اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“بعد إعلان التحالف العربي وقف عملياته”.. انطلاق مشاورات يمنية – يمنية في الرياض

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، المشاورات “اليمنية-اليمنية” برعاية مجلس التعاون الخليجي، فيما رحبت الأمم المتحدة بإعلان “التحالف العربي” وقف العمليات في الداخل اليمني.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، إن: “المشاورات اليمنية تمثل منصة لأبناء اليمن لتشخيص الواقع وفهم صعوباته واستقراء المستقبل وبلورة تحدياته واتخاذ خطوات عملية تنقل اليمن من الحرب وأهوالها إلى حالة السلم”.

وشدد أمين عام المجلس على أن: “لا حل إلا ما يقرره أبناء اليمن، ولا مستقبل إلا ما يقرره أبناء اليمن”، مؤكّداً: “الحل يجب أن يكون يمني ولأجل اليمن”.

وأضاف “الحجرف” أن: “جهود المجتمع الدولي عبر مبعوثيه تشكّل دعماً دولياً لإنهاء الصراع في اليمن عبر قرارات مجلس الأمن، ودعم كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار وانطلاق مرحلة البناء والإعمار”.

وأرسل مجلس التعاون الخليجي دعوات لنحو 500 شخص من مختلف المكونات في المجتمع اليمني “من دون استثناء”، في مشاورات ستشمل 6 محاور هي: “العسكري والسياسي والإنساني والاقتصادي والإصلاح الإداري والتعافي الاجتماعي”.

وحضّ المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، في بيان، جميع الأطراف ضرورة “البناء على هذه التطوّرات الإيجابية، والتي تتزامن مع بدء شهر رمضان المبارك”.
وأعرب عن أمله في أن يؤدّي هذا التطوّر إلى إحداث زخم لإنهاء العنف كلياً، ودفع عملية السلام في اليمن قدماً، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

كما دعا الأطراف إلى الاستفادة من هذه الفرصة “للانخراط بشكل إيجابي ودون شروط مسبقة” مع المبعوث الدولي الخاص هانز غروندبرغ، وجهوده للوساطة من أجل التوصل إلى تسوية تفاوضية شاملة للنزاع.

يُذكر أن “التحالف العربي” أعلن وقف العمليات العسكرية في الداخل اليمني، الثلاثاء، لإنجاح المشاورات “اليمنية- اليمنية” على حد تعبيره.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى