العناوين الرئيسيةصحة

بعد أن أثبت فعاليته سريرياً.. اكتشاف فعالية عقار لعلاج سرطان المستقيم والقولون

اكتشف باحثون فوائد لعقار كان يستخدم في علاج مرض يصيب النساء، حيث أثبت فعاليته في علاج سرطان القولون والمستقيم.

ووفق وسائل إعلام توصلت دراسة استمرت لعام واحد إلى أن عقار “دوستارليماب” الذي يستخدم في علاج سرطان بطانة الرحم عند النساء، ساعد في شفاء 18 مصاباً بسرطان القولون والمستقيم، شاركوا في هذه التجربة الإكلينيكية.

وتعليقا على هذا الاكتشاف الطبي، قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور الأمريكي لويس دياز، إن التجربة تعد “خطوة مهمة في معركة مواجهة السرطان. سنجري المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير العقار على أنواع أخرى من السرطان مثل المعدةوالبروستات والبنكرياس”، وفقما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ووفق الباحثين يمكن استخدام “دوستارليماب” مع المرضى الذين يعانون أوراماً ذات تركيبة جينية محددة تعرف باسم “عدم استقرار السائل الميكروي”.

ويعمل الجسم المضاد وحيد النسيلة في العقار عن طريق الارتباط ببروتين يسمى “PD-1” على سطح الخلايا السرطانية، ليساعد ذلك الجهاز المناعي على تدمير الخلايا السرطانية بشكل فعال.

وأكد الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية أنه: “في وقت إعداد هذا التقرير، لم يتلق أي مريض علاجا كيميائيا أو إشعاعيا أو خضع لعملية جراحية، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات تطور أو تكرار ظهور السرطان أثناء المتابعة”.

ورغم النتائج المبشرة للدواء، إلا أن الباحثين أكدوا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث على عدد أكبر من الأشخاص، ومراقبة المدة الزمنية الواجب خلالها تناول العقار، وتقييم الآثار الجانبية القليلة للتجربة.

الجدير بالذكر أنه يتم تشخيص حوالي 43 ألف إصابة بسرطان القولون والمستقيم في بريطانيا وحدها سنوياً، كما أنهما يقتلان سنويا 17 ألف و53 ألف في كل من المملكة المتحدة وأمريكا سنويا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى