كاسة شاي

بعد “أكتوبر الوردي” .. تعرف على حركة “موفمبر” الذكورية

تنشط في عدد من الأشهر خلال السنة حملات توعوية، منها حملة تشرين الأول المعنية بالتوعية بخصوص سرطان الثدي وحث السيدات على فحص أنفسهن للكشف المبكر، المعروفة باسم “كتوبر الوردي”، في حين أن تشرين ثاني يشهد حملة مماثلة ولكن ذكورية.

ويشهد شهر تشرين الثاني حملة توعية لدعم صحة الرجال والتوعية بالأمراض الخاصة بالرجال منها سرطان البروستات والخصية.

وتسمى الحملة باسم “موفمبر” المشتق من اسم شهر تشرين الثاني “November” وكلمة شارب “Moustache”، بعد اقتراح رجلين من استراليا سنة 2003 إطلاق شواربهما لدعم صحة الرجال.

وصمم الرجلان شعار للحملة، كما وضعا قوانين هذا الشهر، وأرسلوا رسائل إلكترونية إلى العديد من الرجال مطالبينهم بالمشاركة، لينضم إاليهم 30 شخصا تقريباً خلال تلك السنة.

وانتشرت ثقافة “موفمبر” في 21 دولة حول العالم تقريباً، وتمكنت هذه الحملات السنوية من جمع أكثر من 730 مليون دولار أمريكي، لدعم ما يزيد عن 1,000 برنامج لصحة الرجل.

ولأن الشارب هو رمز الرجولة، اتخذت الحملة شعاراً لها وهو “إطالة الشارب” ليكون خير رمز يخص الرجال، والغاية الرئيسة من الحملة وهي التوعية من الأمراض الخطيرة، بحسب مؤسسة “موفمبر”، التي تدير الأمر برمته.

ويدعم الحملة سنوياً عدد من مشاهير العالم أبرزهم براد بيت، جوني ديب، ديفيد بيكهام وغيرهم.

وفي سوريا، الحملة لم تصل إلى البلاد، على غرار حملة “أكتوبر الوردي” التي مضت، وشهدت مشاركة من منظمات ومؤسسات رسمية وغير رسمية.

جدير بالذكر أن الحملة تضم شعاراً آخر وهو الشريط الأزرق المعني بالتوعية ضد مرض سرطان البروستات ودعم المصابين به، على غرار الشريط الزهري الخاص بمرض سرطان الثدي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى