سياسة

بعد “أزمة القرداحي”.. الرياض تعيّن قائماً جديداً بالأعمال لدى بيروت

عيّنت السعودية قائماً جديداً بالأعمال لدى لبنان، وذلك بعد أزمة دبلوماسية بين البلدين بسبب تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، وفقاً لما نشرته “سبوتنيك” نقلاً عن مصدر رسمي لبناني.

وقال المصدر إن: “المملكة العربية السعودية قررت تعيين قائم جديد بالأعمال في لبنان، هو راجح العتيبي”، مضيفاً أن العتيبي سيصل إلى بيروت خلال أيام قليلة.

تأتي تلك الخطوة غداة زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى السعودية واجتماعه بولي العهد محمد بن سلمان، وما رافق ذلك من اتصال ثلاثي بين ماكرون وابن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، حيث وعد الجانب السعودي بـ “فتح صفحة جديدة للعلاقات مع لبنان”.

وكان جورج قرداحي، أعلن استقالته من منصبه، لإتاحة الفرصة أمام ماكرون للوساطة بين الرياض وبيروت لرأب الصدع في العلاقات بين البلدين بعد الأزمة التي اندلعت بسبب تصريحاته السابقة قبل توليه الحقيبة الوزارية.

يُذكر أن قرداحي اعتبر في تصريحاته أن الحرب في اليمن “عبثية”، وأن جماعة أنصار الله (الحوثيين)، “تدافع عن نفسها ضد الاعتداءات”، في إشارة إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وأثارت تصريحات قرداحي غضب عدد من الدول الخليجية، في مقدمتها السعودية، ما دفعها إلى طرد سفراء لبنان لديها وتسليمهم مذكرات احتجاج رسمية على تصريحات قرداحي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى