سياسة

بصراحة ممكن نروح وممكن ما نروح .. ”هيئة التفاوض” تقول أنها لم تحدد موقفها من سوتشي

أعلنت “هيئة التفاوض” المعارضة، التابعة للمملكة العربية السعودية، أن وفد الهيئة سيحدد موقفه النهائي من المشاركة في مؤتمر سوتشي للحوار الوطني المقرر عقده أواخر الشهر الجاري، عقب الجولة من المفاوضات برعاية أممية، التي تنطلق اليوم الخميس في فيينا.

ونقلت وسائل اعلام عن رئيس وفد الهيئة نصر الحريري، قوله في مؤتمر صحفي من فيينا، إن “المعارضة ( ويقصد الهيئة طبعاً ) لم تقرر بعد بشأن المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي”.

وأضاف أن “تطورات اليومين المقبلين ستبين عدد المشاركين الذين هم على استعداد لإجراء مفاوضات حقيقية، وهذا الأمر سيؤثر على قرارنا”.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي خلال يومي 29-30 كانون الثاني الجاري، بمشاركة جميع أطياف الشعب السوري، على حد التعبير .

يذكر أن الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للتسوية في سوريا، ألكسندر لافرينتيف، بدأ الثلاثاء، بإرسال الدعوات للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

وفي سياق متصل، أعلن الناطق باسم الهيئة يحيى العريضي، في تصريح لصحيفة (الشرق الاوسط)، في أعقاب محادثات أجراها الوفد في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الوفد سيقرر موافقته على حضور مؤتمر سوتشي، عقب انطلاق جولة المفاوضات السورية في فيينا.

ووافقت الدولة السورية والمعارضة على المشاركة في الجولة التاسعة من المحادثات حول سوريا المقرر عقدها في فيينا في يوم الـ 25 والـ26 من الشهر الحالي.

ومن المتوقع أن تركز المحادثات على استكمال النقاش حول ملفي الدستور والانتخابات، وفق ما أكده سابقاً المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

واختيرت فيينا بدلاً من جنيف كما جرت العادة باعتبارها أحد مقرات الأمم المتحدة، وكانت آخر جولة عقدت في كانون الأول دون تحقيق أي تقدم او نتائج ملموسة، كما لم تحدث أية مفاوضات مباشرة بين وفدي الحكومة ووفد المعارضة الموحد كما كان متوقعاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى