فلاش

بسبب خطأ موظف .. شابة سورية على أعتاب الخدمة العسكرية في حلب

فوجئ المواطن “م أ” لدى مراجعته مديرية “نفوس” مدينة حلب ليحصل على صورة عن القيد المدني الفردي لابنته مجد، والتي طُلبت من الأخيرة لتقديم شهادة التعليم الأساسي (الصف التاسع)، أنه تم تسجيل جنس ابنته ذكراً بدلاً من أنثى.تل

و مازالت مجد إلى الآن في سجلات نفوس حلب ذكراً، ما يؤدي لدعوتها إلى الخدمة العسكرية، بعد أن أتمت عامها السابع عشر وبدأت بعامها الثامن عشر.

وقال والد الفتاة لتلفزيون الخبر: “ولدت ابنتي في العام 2002 في مستشفى التوليد الجامعي بدمشق، وكُتب على شهادة الولادة بحضور الشهود أنثى”.

وأضاف والد الفتاة “عندما أردنا تسجيلها في النفوس، كتب موظف النفوس الجنس ذكر، فأشرت إليه وقلت له: “يجب عليك الانتباه الجنس أنثى وليس ذكر”، فكتب كلمة أنثى فوق كلمة ذكر، وظننت أن الموضوع انتهى عند هذا الحد”.

وأضاف والد الفتاة “إلا أنني فوجئت عندما استدعت الحاجة أول ورقة لابنتي وهي صورة عن القيد المدني الفردي، طُلبت منها عندما تقدمت إلى شهادة التعليم الأساسي، أنها مسجلة في النفوس ذكراً بدل أنثى”.

وشرح والد الفتاة “راجعنا نفوس حلب، وطلبنا تعديل الجنس، فكانت الإجابة أنه يجب أن اتقدم بدعوى تغيير جنس، هذا ما يتطلب تكاليف مرتفعة فوق طاقتي المادية تصل قيمتها إلى ١٥٠ ألف ليرة”.

وختم والد الفتاة حديثه لتلفزيون الخبر بالقول: “الآن أخشى أن تتم دعوة ابنتي إلى الخدمة العسكرية، كما أنه من غير المقبول أن تبقى معلوماتها في سجلات النفوس خاطئة وجنسها ذكر وهي أنثى”.

من جانبه، قال مدير السجل المدني (النفوس) بمحافظة حلب حمزة محمد لتلفزيون الخبر: إنه “يوجد للتصحيح اجراءات، في حال وجدت العائلة خطأ في كتابة الجنس يجب أن يتم التصحيح على دفتر العائلة وبعد التصحيح يُختم على الشيء المصحح”.

وأوضح المحمد أنه “يتوجب على الأب أن يرفع دعوى قضائية للتصحيح أو من الممكن مراجعة دائرة النفوس من قبل الأب مصطحباً دفتر العائلة ليتم عرضه على اللجنة القانونية بدمشق لتوافق الأخيرة على التصحيح، ويتم تصحيح المعلومات الخاطئة”.

وأشار مدير السجل المدني (النفوس) بمحافظة حلب إلى أن “دائرة النفوس لا تطالب الأهالي بمبالغ مادية، الدعوى القضائية هي المُكلفة، إنما دائرة النفوس لا تحصل على أي مبالغ مادية من المواطنين”.

يذكر أن “الفتاة “مجد أ” أتمت عامها السابع عشر ومازالت في سجلات النفوس ذكراً بدلاً من أنثى، ماقد يترتب دعوتها للخدمة العسكرية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى