كاسة شاي

بسبب انتقاده أردوغان .. إحالة رئيس الوزراء التركي السابق إلى التأديب

أعلنت اللجنة التنفيذية في حزب “العدالة والتنمية”، الحزب الحاكم في تركيا، عن إحالة رئيس الوزراء السابق، “أحمد داوود أوغلو”، إلى المجلس التأديبي تمهيداً لفصله، بسبب انتقاده رئيس البلاد “رجب طيب أردوغان”، والحزب.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية، أن “القرار صدر بعد اجتماع استمر 5 ساعات للجنة التنفيذية للحزب برئاسة أردوغان”.
وقال مسؤول في حزب “العدالة والتنمية” للصحيفة أن “هناك اتجاها لعزل ثلاثة أعضاء آخرين لانتقادهم أردوغان، وسعيهم مع أوغلو لتأسيس حزب سياسي جديد”.

ويعتبر داوود أوغلو أحد أبرز مؤسسي حزب “العدالة والتنمية” سنة 2001، وشغل منصب وزير خارجية تركيا، ثم أصبح رئيس وزرائها حتى استقالته سنة 2016، معتبراً أن الحزب “انحرف عن مبادئه الأساسية”.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن “أوغلو انتقد عدة مرات عقب استقالته قرار أردوغان بتحويل نظام الحكم إلى رئاسي سنة 2018″، بعدما كان النظام المتبع هو برلماني منذ تأسيس الدولة الحديثة على يد “أتاتورك” سنة 1923″.

واعتبر “أوغلو” في منشور على “فيس بوك”، أن “حزب “العدالة والتنمية” بحاجة لإجراء إصلاحات بنيوية من أجل تلافي الأخطاء التي أدت إلى تراجعه في اسطنبول وأنقرة في الانتخابات المحلية الأخيرة”.

يذكر أن عدة تقارير صحفية ذكرت في شباط الماضي نية “أوغلو” في تأسيس حزب جديد يضم عدة شخصيات بارزة من حزب “العدالة والتنمية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى