اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بسبب الصعوبات المالية .. ألمانيا تؤمم مجموعة “يونيبر” النفطية

أعلنت ألمانيا، الأربعاء التوصل إلى اتفاق لتأميم مجموعة “يونيبر” النفطية التي تواجه صعوبات مالية بسبب انقطاع إمدادات الغاز الروسي، وفقاً ل”فرانس برس”.
وجاء في بيان لوزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، بحسب وسائل إعلامية، أن “الحكومة ستستعيد 99% من يونيبر”، الركيزة أساسية لإمدادات الطاقة الألمانية.
وتمدّ المجموعة التي تعد أكبر مستورد للغاز في ألمانيا مئات المدن والبلدات بالمادة، أي ما يعادل 40% من إمدادات الغاز في البلاد، وفق وزير الاقتصاد.
وأوضح وزير الاقتصاد الألماني أنّ خطة التأميم التي جرى البحث فيها على مدى أسابيع عدة “أصبحت ضرورة”، لأنّ الأوضاع “تفاقمت بشكل كبير” مع إغلاق خط أنابيب الغاز “نورد ستريم” الذي يربط روسيا بألمانيا، مطلع أيلول الجاري.
وتقدّر تكلفة التدابير التي تمّ إعلانها بدءاً من الصيف لمساعدة “يونيبر” على الخزينة الألمانية بنحو 30 مليار يورو، وفقاً لحسابات أجرتها وكالة “فرانس برس”.
وستشتري ألمانيا مجمل أسهم “يونيبر” المملوكة من “فورتوم” الفنلندية، أكبر مساهمي المجموعة، بواقع 1,70 يورو للسهم، مقابل مبلغ قدره 500 مليون يورو.
وستعمد برلين إلى زيادة رأسمال المجموعة بـ 8 مليارات يورو، وفق الحكومة، ويلحظ الاتفاق سداد الدولة الألمانية قرضاً بثمانية مليارات يورو قدمته “فورتوم” إلى “يونيبر”.
يشار إلى أن هذه الخطوة تأتي لتجنّب إفلاس أكبر شركة ألمانية لاستيراد الغاز، وما قد ينجم عن ذلك من اضطرابات كبرى في سوق الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى