العناوين الرئيسيةثقافة وفن

بسام كوسا: نقابة الفنانين تحولت إلى مزرعة على يد من يديرها

قال الفنان بسام كوسا إن «نقابة الفنانين في سوريا لم تعد تعنيني أنا وقسم كبير من الفنانين، تعني من يديرها، وحولها لمزرعة”.

وبحسب ما نشر موقعET” بالعربي”، بيّن كوسا أنه “عندما تقدّم لانتخابات النقابة كان متيقناً من عدم نجاحه، لكن أراد إثبات هذا الموضوع والتأكيد بكونه لم ينسحب أو يتهرب”.

مبيناً أنه “ضغط عليه من قبل الأصدقاء ليتقدم، وأنه يعرف التركيبة الموجودة في هذه النقابة، معتبراً أنه “مبكلينها الجماعة منشان ما حدا يجي”.

وشن النجم السوري بسام كوسا هجوما على نقابة الفنانين ومؤسسة السينما، واصفا الأولى بـ “مركز جباية” والثانية بـ “مزرعة”، وذلك خلال حوار أجراه ضمن برنامج “مع الكبار” الذي يذاع على إذاعة “صوت الشعب”، العام الفائت.

واعتبر أن “النقابة عبارة عن مركز لجباية الرسوم والضرائب، وكان عليها أن تلعب دوراً أكبر، خاصة في الأزمة وأن تدخل في خضمّ الإنتاج، ومنح الفرص لأعضائها”.

وأضاف كوسا أن “خلافها (نقابة الفنانين) مع القائمين عليها فكري، وليس كما يروّج بأنه يشن هجوماً عليها بسبب الرسوب في انتخاباتها وعدم حصوله على منصب فيها”.

ولفت كوسا، 63 عاما، في اللقاء نفسه، إلى مواجهة تعتبر أكثر خطراً من الحرب ذاتها وهي “التصدي لـ “دواعش الداخل”، الذين يسرقون وينهبون باسم الوطن وعلى أعين الجميع”.

وبين النجم الحلبي أنه تعرّض إلى قطيعة من الشركات الموجودة خارج سوريا بسبب موقفه وبقائه في بلده، كما أن الشركات في سوريا أيضاً أخذت موقفاً عدائياً منه بسبب “رأيه الصريح ومكاشفتهم بأخطائهم”.

وأوضح كوسا أن “كل ما يجري الآن، وليعذرونا المعارضين، هو لأجل عيون “اسرائيل”، الطفل المدلل”، مضيفا “نحن دفعنا ثمن عن شعوب الأرض”، منوها “ولا منية لأي طرف حليف لأنو “عم يوقف مع نفسو أولا”، فالدول مصالح وليست جميعيات خيرية”.

وكان كوسا خسر في انتخابات النقابة الماضية أمام نقيب الفنانين الحالي “زهير رمضان” بخمسة أصوات مقابل عشرين صوتاً.

واتهم زهير رمضان كوسا في إحدى لقاءاته الإذاعية بأن طريقة تعاطيه مع زملاءه الفنانين في مواقع التصوير هي من منعتهم من انتخابه.

ورد كوسا على كلام رمضان بأن “كل الآراء التي يقولها حيال الموضوع لم تعد تعنيه”، مبيناً أنه “حدثت الكثير من الادعاءات تجاه هذا الموضوع، وحصلت تجاذبات وإفك وبعض الكذب والتلفيق”.

وكان بسام كوسا انتهى من تصوير دوره في مسلسل “سر” للمخرج السوري مروان بركات، والذي جرى تصويره في العاصمة اللبنانية، ويضم عدداً من الفنانين السوريين واللبنانين، ويتألف من 60 حلقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى