العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

بريطانيا تطلق أقوى كمبيوتر في العالم بتكلفة 1.6 مليار دولار

أعلنت الحكومة البريطانية عن استثمارها 1.6 مليار دولار من أجل صناعة وتطوير أقوى جهاز كمبيوتر عملاق في العالم.

وبحسب وزير الأعمال والطاقة البريطاني ألوك شارما، فإنه بفضل تمويل حكومي بقيمة 1.6 مليار دولار سيتم تطوير أحدث أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم.

وسيعمل الجهاز الجديد على جعل التنبؤات الجوية والمناخية أسرع وأكثر دقة، مما يساعد المطارات على التخطيط لمواجهة اضطرابات السفر أو حدوث انقطاع في التيار الكهربائي، حسبما جاء في بيان وزارة الأعمال والطاقة البريطانية.

وقال شارما، الذي عُين رئيسا لقمة الأمم المتحدة حول تغير المناخ، والتي تستضيفها بريطانيا هذا العام، إن “استثمار الحكومة سيعجل بتنبؤات الطقس، ويساعد الناس على أن يكونوا أكثر استعدادا لوقوع أي حوادث ناجمة عن الأحوال الجوية، فمعرفة موقع وتوقيت حدوث عواصف سيساعد الدول على تحديد أنسب المواقع لإقامة مصدات لمياه الفيضانات والتنبؤ بالتغيرات في المناخ العالمي”.

وأضافت الحكومة البريطانية أن الحاسوب العملاق، الذي ستديره هيئة الطقس بالبلاد للمساعدة في التنبؤ بالعواصف بدرجة أكثر دقة، سيحل محل أجهزة الكمبيوتر العملاقة الحالية بالهيئة التي ينتهي أجل استخدامها أواخر عام 2022.

يذكر أن الحاسوب الحالي لهيئة الطقس البريطانية يحتوي على مساحة تخزين كافية لاستيعاب ما يزيد عن 100 عام من الأفلام العالية الدقة، ويستقبل أكثر من 215 مليار ملاحظة حول الطقس من جميع أنحاء العالم يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى