اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بريطانيا: “الهوليجانز” لن يصلوا قطر هذا المونديال

تعتزم السلطات المختصة في المملكة المتحدة منع سفر أكثر من 1300 شخص من مشجعي كرة القدم “العنيفين والمسيئين”، والذين يرغبون بحضور مباريات منتخبي إنكلترا وويلز في نهائيات كأس العالم التي سوف تشهدها قطر الشهر القادم، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وستدخل الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ يوم الجمعة المقبل، وتطال حتى الآن 1308 أشخاص لديهم تاريخ من العنف أو الاضطرابات المرتبطة بكرة القدم.

وستطلب السلطات الأمنية من الأشخاص المعنيين تسليم جوازات سفرهم، مما يمنعهم من السفر إلى قطر أو الدول المجاورة لها، بحسب “الغارديان”.

وسيتم منع المشجعين الموجودين بالقائمة بالإضافة إلى أي شخص “تسبب سابقاً في مشاكل ومن المرجح أن يفعل ذلك مرة أخرى”، من السفر قبل 10 أيام من انطلاق بطولة كأس العالم في 20 تشرين الثاني على أن يبقى المنع سارياً حتى 18 كانون الأول.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان: “لن ندع سلوك أقلية من الخارجين على القانون يشوّه بطولة تعد بالكثير من الإثارة”.

ويأتي هذا القرار عقب ارتفاع حاد في الاضطرابات والشغب داخل الملاعب، حيث ارتفعت الاعتقالات بين صفوف المشجعين بنسبة 60 % تقريباً الموسم الماضي، مقارنةً بالعام الماضي بأكمله.

يُشار إلى أن بيانات وزارة الداخلية البريطانية الأخيرة كشفت أنه جرى الإبلاغ عن حوادث في 1609 مباراة كرة قدم من أصل 3019 مباراة أجريت على مدار الموسم الماضي بنسبة تزيد عن 50%.

يُذكر أن السلطات البريطانية منعت 1200 مشجعاً من السفر لحضور المباريات في مونديال روسيا قبل 4 سنوات.

و “هوليجانز” كلمة إنكليزية تعني مشاكس أو عنيف أو شخص صاحب سلوك مدمر، علماً أن التاريخ المعروف لبداية “الهوليجانز الإنكليزي” أول السبعينيات، لكن هناك آراء تؤكّد أن تلك الظاهرة ولدت أواخر القرن 19 وتحديداً بداية عام 1880 مع ظهور وتكوين الأندية الإنكليزية بكثافة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى