العناوين الرئيسيةصحة

بروتوكول علاجي جديد لمرضى كورونا في المشافي السورية

كشف مدير مشفى المواساة الجامعي عصام الأمين عن الاتفاق على إصدار بروتوكول علاجي جديد لمعالجة مرضى فيروس كورونا في المشافي، يضاف إلى البروتوكول المطبق حالياً، وذلك من خلال اجتماع عقد مؤخراً من قبل لجنة مختصة لإعادة النظر بالبروتوكول القديم.

وأوضح الأمين في تصريح لتلفزيون الخبر أن “البروتوكول الجديد يتضمن بعض الإضافات التي تتناسب والمستجدات الحالية مع المرض، ومع ما هو مطبّق في دول الجوار والعالم، منها تحديد الأدوية التي تعطى لكل مرحلة من مراحل المرض، ولكل نوع منه كأدوية الكورتيزون ومضادات التخثر، وغير ذلك.

من ناحية أخرى رصد تلفزيون الخبر على موقع الفيسبوك بعض المنشورات في سوريا التي تبحث عن متبرع بالأضداد لمريض كورونا أصيب سابقاً وشفي منه، لمعالجة شخص يعاني من الفيروس وهو بحالة سيئة، وقد انتهى المنشور بوضع رقم هاتف للتواصل، وجملة “ساعدونا لإنقاذ الإنسان.. مو بيناتنا كيس دم”.

وحول ذلك أكد الأمين أن هذا العلاج غير مضمن في البروتوكول ولم يتم إقراره إلى الآن، مشيراً إلى أن “إعطاء الأضداد يطبّق فقط للحالات الحرجة والشديدة”.

لافتاً إلى أنه “منذ يومين فقط أقرت الولايات المتحدة الأمريكية إمكانية إعطاء الأضداد بشكل آمن.”

وأضاف: “بالطبع لا يمكن لأي مشفى العلاج بحقن الأضداد، كون البروتوكول الذي تبنته الهيئة المركزية للكورونا، يعمم على كافة المشافي الحكومية والخاصة، ومن غير المسموح للمشفى الخروج عنه”.

من جهة أخرى أشار مدير مشفى المواساة إلى أن “المشفى يجري مئات العمليات الباردة والإسعافية أسبوعياً، كونه من غير الممكن إيقاف العمليات بشكل كامل”، مشيراً إلى القيام بترشيد بعض العمليات وجدولة أخرى منها كالعمليات التجميلية.

جلّنار العلي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى