محليات

بدء نظام ترقيم الثروة الحيوانية في اللاذقية والسويداء

بدأ النظام الوطني لترقيم الثروة الحيوانية بمرحلته الأولى في اللاذقية والسويداء كتجربة لاستخلاص الثغرات والعقبات التي يمكن أن تواجه النظام، من ثم تعميمه على جميع المحافظات.

وقال مدير الإنتاج الحيواني أسامة الحمود، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إن “نظام الترقيم شمل ريف دمشق التي شهدت ترقيم 50 ألفاً من رؤوس الأبقار وطرطوس والغاب”، مضيفاً أن “مجموع رؤوس الأبقار التي شملها نظام الترقيم بلغ 124951 والأغنام 54860 في المحافظات المذكورة”.

وأكمل الحمود “يضاف إليها ترقيم 1000 رأس من الجاموس المتواجد فقط في الغاب والقامشلي، كذلك الأبقار المستوردة مؤخراً التي شمل الترقيم 1608 رؤوس منها”.

وأشار الحمود: “إلى أن النظام الوطني للترقيم له فوائد كثيرة منها تصويب الرقم الإحصائي ومعرفة الاحتياجات الغذائية للثروة الحيوانية وما تحتاجه من لقاحات، أيضاً تنظيم حركة القطيع كالبيع والشراء والنقل إلى محافظة أخرى، إذ من الممنوع نقل أي حيوان إلا بموجب بطاقة الحيوان”.

ولفت الحمود: “إلى أن نظام الترقيم مطبق في عدد قليل من الدول”، مبيناً أن “وزارة الزراعة بعثت لجاناً إلى الدول التي بدأت العمل به ومنها إسبانيا، للاطلاع على تجربة الترقيم وبناءً عليه تصميم النظام الوطني للترقيم بما يتناسب مع البيئة المحلية”.

وذكر الحمود: “أن عدد البكاكير الحوامل المستوردة وصل لـ4465 بكيرة، والتي سترفد القطاع الوطني بضعف هذا العدد بعد ولادتها، فضلاً عن أنها تحمل مواصفات وراثية عالية إذ إن استيرادها يكون وفق شروط فنية معينة”.

و تابع الحمود: “نسبة إنتاج المديرية من قشات السائل المنوي الجاهزة للتلقيح الاصطناعي وصلت إلى 96%، إذ أنتجت المديرية 478770 قشة من أصل 500 ألف ضمن مخطط عام 2018، أمّا التلقيحات المنفذة وصل مجموعها إلى 327848”.

يذكر أن عدد قطيع الأبقار بحسب الإحصائيات بلغ 1,1 مليون رأس من الأبقار في عام 2011 في حين زاد عدد القطيع في عام 2015 ليصبح 1,2 مليون رأس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى