سياسة

بدء محادثات أستانا في العاصمة الكازخية باجتماع سوري روسي

عقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري اجتماعا مع الوفد الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا الكسندر لافرنتييف في إطار الجولة الـ 13 من محادثات أستانا حول تسوية الأزمة في سوريا.

وكان الوفدان الروسي برئاسة لافرنتييف والإيراني برئاسة كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي عقدا اجتماعا في مستهل جولة المحادثات، بحسب “سانا”.

وبدأت في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان صباح الخميس الجولة الثالثة عشرة من محادثات أستانا حول تسوية الأزمة في سوريا بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية والوفود الأخرى.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور الجعفري وصل صباح الخميس إلى نور سلطان للمشاركة في المحادثات التي تستمر يومين.

كما وصلت وفود الدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا وهي روسيا وإيران وتركيا حيث يترأس الوفد الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا الكسندر لافرنتييف بينما يرأس الوفد الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي.

ويشارك في المحادثات أيضا بصفة مراقب وفد من الأمم المتحدة برئاسة خولة مطر نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا وممثلون عن لبنان والعراق للمرة الأولى إضافة إلى ممثلين عن الأردن.

وكانت وزارة خارجية كازاخستان أعلنت في التاسع عشر من الشهر الماضي أن الجولة الثالثة عشرة من المحادثات بصيغة أستانا ستركز على بحث مستجدات الوضع في سوريا ولا سيما في إدلب وشمال شرق البلاد.

وعقد 12 اجتماعا بصيغة أستانا أحدها في مدينة سوتشي الروسية أكدت في مجملها الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها ومواصلة الحرب على الإرهاب فيها حتى دحره نهائيا.

يذكر أن وزارة خارجية كازاخستان أعلنت عن عقد الجولة الـ13 من محادثات أستانا حول سوريا في العاصمة الكازاخية نور سلطان في 1 و2 آب المقبل، بمشاركة العراق ولبنان لأول مرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى