اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بتهمة الفساد.. اعتقال رئيس البيرو ونائبته تؤدي اليمين الدستورية

اعتقلت الأجهزة الأمنية البيروفية رئيس البلاد بيدرو كاستيلو الأربعاء، وذلك بعد اتهامات وجهت له بالفساد والخيانة، إضافة لتصويت البرلمان بعزله.

وأودعت سلطات البيرو الرئيس المخلوع بيدرو كاستيلو في السجن، بعد أن اقتادته عناصر الشرطة إلى سجن “بارباديلو” في “آتي” بالعاصمة ليما.

وبحسب “رويترز”، فإن أعضاء البرلمان صوتوا بعزل “كاستيلو” متجاهلين المرسوم الرئاسي الصادر قبل ساعات من الجلسة بحل البرلمان، وفرض حظر التجوال في البلاد بعد أن وافق 101 من أصل 130 عضواً على قرار العزل في جلسة بثها التلفزيون مباشرةً.

وأدت نائب رئيس بيرو دينا بولوارتي اليمين الدستورية لمنصب رئيس الدولة بعد اعتقال الرئيس “كاستيليو”، ودان القضاء البيروفي حل “كاستيلو” للبرلمان، وأعلن عدم التزامه تحت أي ظرف بقرار غير دستوري.

وفي وقت سابق أكد الرئيس أنه سيحضر جلسة عزله بصحبة وزراء الخارجية والعدل والتجارة ومحاميه الخاص قائلاً “قبل ساعات من مناقشة اقتراح ضدي سأتواجد للتصديق مرة أخرى على أنني لست فاسداً”.

ونجا بيدرو كاستيلو من اقتراحين سابقين لعزله داخل البرلمان، كان آخرهما في آذار 2022 ، وفي ذلك الوقت اتهمته المعارضة بالتدخل في قضية فساد يعتقد أن مقربين منه تورطوا فيها وبالخيانة بعدما أعلن استعداده لإجراء استفتاء على منح منفذ إلى المحيط الهادي لبوليفيا المجاورة التي لا تطل على البحر.

كما حملت المعارضة البيروفية الرئيس ‘كاستيلو” مسؤولية تكرار الأزمات الوزارية وتشكيل 4 حكومات في 8 أشهر، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ البيرو.

يذكر أن “كاستيلو” تولى رئاسة البيرو في تموز 2021 بعد أن تنافس مع مرشح التيار اليميني كيكو فوجيكوري، وانتصر عليه بعد حصوله على 50.13 % من أصوات البيروفيين، و تأخر إعلانه كرئيس بعد مزاعم بالتزوير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى