العناوين الرئيسيةتعليم

بتكاليف دراسية باهظة.. خمسة توائم في الحسكة يبدؤون دوامهم في الصف الأول

مع بداية العام الدراسي الجديد وعودة الآلاف من التلاميذ إلى مقاعد الدراسة في مدينة الحسكة الذين يعانون أصلاً من قلة المباني المدرسية نتيجة خروجها عن السيطرة ومن انقطاع مياه الشرب عن مدينتهم ، باشر خمسة توائم يومهم الأول في المدرسة لتكون معاناتهم مضاعفة عن أقرانهم من التلاميذ.

حيث بدأ التوائم (عيسى ورمياس ولانا وليالي وعبدالله) أبناء أيمن عيسى الباشا دوامهم في تجمع مدرسة “الحسن ابن الهيثم” في مدينة الحسكة، في الصف الأول الابتدائي، كما الآلاف من طلاب محافظة الحسكة المتمسكين بمنهاج الدولة السورية ومن كافة المكونات، ليحملوا ذويهم تكاليف مالية كبيرة، بعد تكلفهم لمصاريف مالية ضخمة حتى وصلوا إلى هذا العمر.

ويقول والد التوأم الخمسة أيمن عيسى الباشا وهو موظف حكومي ويقطن في حي مشيرفة المحلجة في مدينة الحسكة لتلفزيون الخبر بأنه “مصر مع زوجته على تعليم أبنائهما التوأم كما أصر على أن يبقوا جميعاً في بطن أمهم قبل سبعة سنوات عندما أخبرتهم طبيبة النسائية جوهرة الحنش أنها حامل بخمسة أطفال في أحشائها”.

مضيفاً بأنه “رغم التكاليف المالية الكبيرة التي ترتبت على شراء مستلزمات المدرسة وتكاليف النقل عبر (الباص) والتي سيدفعها شهرياً والتي تصل إلى 105 آلاف ليرة سورية فإنه سيعمل بكل جهده وبالتعاون مع والده جدهم عيسى الباشا والذي قام الأخير بشراء بقرة عند ولادتهم لتأمين الحليب واللبن لهم حتى أصبحوا بهذا العمر لاستمرار تعليمهم”.

ولم يخف “الباشا” بأنه “سيتأثر مالياً كثيراً هو وزوجته لأنهما لديهم ابنتان أخريات الأولى في الصف السادس ابتدائي والكبرى في الصف الأول إعدادي ولأن منزلهما مستأجر وتضاف إليه تكاليف الحياة اليومية من غذاء وشراب”.
وأوضح “الباشا” بأن “محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح قدم مبلغاً مالياً، مع توجيه جمعية (سورية اليمامة الخيرية) بتقديم الألبسة لهم، إلا أنها لم تسد إلا جزء بسيط من تكاليف مستلزمات المدرسة من صدريات وألبسة جديدة وقرطاسية وغيرها”.
في حين لم يخفي الأطفال التوأم الخمسة فرحتهم بالذهاب إلى المدرسة رغم بعد المسافة وعناء الذهاب والعودة واكتظاظ الصفوف بالطلاب في المدارس إلا أنهم تمنوا أن يكونوا أطباء ومهندسين في المستقبل ليعينوا ذويهم، بحسب ما قالوه لتلفزيون الخبر.
يشار إلى أن التوائم الخمسة هم من مواليد 1-12-2015م، ونشر تلفزيون الخبر عنهم وعن ولادتهم النادرة على مستوى سوريا ومحافظة الحسكة في ذلك الحين، وعن مبادرة أحد التجار بتقديم كميات كبيرة من الحليب الصناعي لهم، وتقديم طبيب الأطفال الرعاية الصحية والمعاينات بشكل مجاني لهم حتى الآن.
عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى