العناوين الرئيسيةرياضة

بانوراما الفشل.. دورة حياة منتخباتنا خلال 2022

مر منتخبنا الوطني بتخبطات كبيرة وتراجع في الأداء خلال عام 2022 نستعرض في هذا التقرير أبرزها.

 

خسارات بالجملة للمنتخب الأول

 

خاض منتخبنا الوطني 11 مباراة خلال 2022 انتصر فيها بمباراة واحدة أمام لبنان وتعادل مع العراق ومُني ب9 هزائم ضد الإمارات وكوريا الجنوبية في التصفيات المونديالية وودياً ضد الأردن والعراق والجزائر المحلي وبيلاروسيا وفنزويلا وعُمان مرتين سجل خلالهم جميعاً 6 أهداف وتلقى 15 هدفاً وكان منهم 7 خسارات تحت يد المدرب حسام السيد وهي حصيلة مبارياته بأكملها منذ استلامه المنتخب منتصف العام.

 

منتخبات الفئات العمرية

 

استطاع منتخب الناشئين الوصول لنصف نهائي غرب أسيا حزيران 2022 لكنه خرج متذيلاً لمجموعته من بطولة كأس العرب أب الماضي بخسارتين الأولى مع السعودية ب4 أهداف ل3 والثانية مع مصر ب5 أهداف دون رد بينما تعادل سلباً مع لبنان.

 

وفشل المنتخب الأولمبي ببلوغ كأس آسيا 2022 في أوزباكستان إلا أن أنه استطاع تحقيق المركز الثالث في بطولة غرب أسيا 2022.

 

ضمن منتخب الشباب تأهله إلى بطولة كأس آسيا 2023 بعد حلوله ثانياً في ترتيب مجموعته الرابعة وضمن أفضل خمس أندية حلت في المركز الثاني بين المجموعات كاملة في التصفيات التي أُجريت في أيلول.

 

حكاية المدربين

 

تولى مطلع 2022 المدرب المحلي غسان معتوق تدريب منتخب الرجال في ما تبقى من تصفيات مونديالية أما العراق ولبنان ليدخل بعدها رجالنا مرحلة صمت تدريبي لمدة 5 شهور دون مدرب حدث خلالها قصة التعاقد مع البرازيلي باكيتا ثم هروبه من العقد والسعي لمقاداته دولياً حتى ينتهي هذا الصمت بتولي حسام السيد في أب الماضي قيادة دكة منتخبنا.

 

الاتحاد وقراراته

 

افتتح عام 2022 بولاية لجنة مؤقتة من اتحاد حاتم الغايب المستقيل مهمة تسيير شؤون اتحاد كرة القدم حتى منتصف آيار الماضي حين فاز صلاح رمضان ورفاقه برئاسة الاتحاد.

 

وملئ “رمضان” وسائل التواصل الاجتماعي بقراراته وشغل المشجعين حيث كان أبرز ما اتخذه من قرارات تصب في تطوير اللعبة حظره المتابعين من التعليق على صفحة الاتحاد عبر “فيس بوك” ليرسم ملامح العهد الذي يحكم من خلاله عدا عن تخبطات في القرارات التي تخص الدوري المحلي.

 

ورفع اتحاد “رمضان” في نهاية العام دعوة عبر فرع الجرائم الالكترونية ضد مدرب وطني بعد حديثه خلال برنامج رياضي محلي منتقداً عمل الاتحاد.

 

كراتين العالمة

 

شغل حارس منتخبنا الوطني ابراهيم عالمة الأوساط الرياضية بقضية “سر الكراتين” حينما صرح شباط الماضي عبر برنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر حول أسباب فشل المنتخب في تصفيات مونديال 2022.

 

وتحدث “العالمة” حينها عن نقل كراتين مع بعثات المنتخب بحجة أنها تجهيزات رياضية دون الكشف عن محتواها عدا عن كلامه حول نقص في الأموال المجمدة بملايين الدولارات.

 

وفتح الاتحاد آنذاك تحقيقاً حول تصريحات “العالمة” واستدعاه للإدلاء بشهادته وتبين وجود خلل إداري توعد القائمين بحله دون أي زيادة أو نقصان على الخبر.

 

يشار إلى أن منتخبنا غادر تصفيات كأس العالم 2022 بعد فشله في تحقيق أي انتصار خلال مبارياته التي خاضها ضمن دور التصفيات الحاسم.

 

يذكر أن الجمهور السوري في 2022 بات يتندر على منتخبه لكونه تحول لديه لمنتخب شقيق لا منتخب وطني حيث أصبحت المنتخبات العربية أو غيرها هي المسؤولة عن هرمونات السعادة الكروية لديه وبات خروجها من أي بطولة مزعجاً لحماسه الكروي أكثر من أخبار منتخباتنا.

 

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى