كاسة شاي

بالإضافة لأشعة الشمس .. ماهي مصادر فيتامين “د” ؟

وأوضح الخبراء, بحسب شبكة الاخبار الامريكية (سي ان ان ), أن هناك 10 مصادر للحصول على فيتامين “د” منها التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة لبعض الأطعمة التي تعتبر مصدراً غنياً لهذا النوع من الفيتامينات.

ومن هذه الاطعمة، الأسماك الغنية بالزيوت وزيوت كبد السمك، كما تحتوي بعض انواع الفطر على فيتامين “د”، حيث ينمو تحت أشعة الشمس ويكون غني بهذا الفيتامين.

ويعتبر الحليب المعم بفيتامين “د” أحد هذه المصادر، لأن حليب الإنسان والحليب البقريّ غير المدعم هي مصادر ضعيفة بالفيتامين، حيث إنها تمنح حوالي 0.4 ميكروغرام إلى 1 مكيروجرام في كل لتر، ولكن كثيراً ما يتم تدعيم الحليب البقريّ به، كما يتم تدعيم غالبية أنواع الحليب المجفف والمركز والزبدة وحليب الصويا وجميع منتجات حليب الأطفال الرضع الصناعي.

ويعتبر مرض هشاشة العظام، من الأمراض التي يصاب بها الإنسان بسبب نقص فيتامين “د”، الذي يعتبر أساسياً في امتصاص العظام للكالسيوم.

وبعض أنواع عصير البرتقال تحتوي على فيتامين “د” أيضاً، كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من المكملات الغذائية، ولكن يجب تناولها بناءا على استشارة طبية.

ويعتبر صفار البيض أحد المصادر الغنية بفيتامين “د”، لكن يفضل عدم تناول أكثر من بيضة باليوم لأن البيض غني بالكوليستيرول.

ويساعد تناول الحبوب المدعمة على الحصول على فيتامين “د”، ويجب الحرص على تناولها مع الحليب المدعم.

ويحتوي كبد البقر على فيتامين “د”، ويعتبر مصدر غني بفيتامين “أي” وبالبروتين والحديد، ولكن ينصح عدم تناوله بكثرة لأنه يحتوي على الكوليستيرول بشكل عال.

وأخر هذا المصادر هو مصابح الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين “د” اللجوء لاستخدام المصابيح التي تصدر أشعة فوق البنفسجية، خصوصاً الأشخاص الذين لا يقدر جسمهم على امتصاص الفيتامين من أشعة الشمس. لكن ترتبط هذه المصابيح بمخاطر الإصابة بسرطان الجلد ، لهذا يجب التعرض لها بعض استشارة الطبيب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى