كاسة شاي

باكستان تعتقل صاحبة أشهر صورة افغانية

اوقفت الشرطة الباكستانية المرأة الأفغانية صاحبة أشهر صورة على غلاف مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” لحيازتها بطاقة هوية باكستانية مزورة، حسبما أفادت مصادر.

وقال محقق من وكالة التحقيقات الإتحادية، بحسب RT العربية، إن الشرطة ألقت القبض على شربات غولا خلال مداهمة، الأربعاء 26 تشرين الأول، في منزل ببيشاور.

وكانت “الموناليزا” الأفغانية، فتاة لاجئة أفغانية عندما اكتسبت شهرة عالمية، العام 1984، بعد أن نشرت مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” على غلافها صورة لها التقطها المصور ستيف ماكوري، وعثر ماكوري عليها مرة أخرى في العام 2002، في أفغانستان.

كما ظهرت غولا مرة أخرى في باكستان بالعام 2015 عندما قالت السلطات إن لديها بطاقة هوية باكستانية مزورة.

ويقول المحقق إن بعض المسؤولين تم فصلهم لاحقا لإعطائهم غولا بطاقة هوية مزورة، وإنها عاشت منذ ذلك الحين متوارية عن الأنظار لتجنب الاعتقال.

واللافت أن الصورة الشهيرة التي أُعجب بها الملايين لم تعجب صاحبتها، حيث أخبرت “شربات غولا” المصور الأمريكي الذي بحث عنها أنها غير راضية عن تصويرها بوشاح بال، وأنها لا تزال تذكر أن نيران موقد أفسدته صدفة قبل ذلك وتركت به أثرا.

عرف منها ماكوري أنها تزوجت حين بلغت 16 عاما، وأنها عادت مع أسرتها إلى بلادها في عام 1992، وأنها لا تزال تجهل القراءة، لكنها تعرف كيف تكتب اسمها، وأنها بدأت في ارتداء البرقع التقليدي المحلي في العام التالي لالتقاط الصورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى