العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

باحثون ينجحون بزيادة محصول فول الصويا 20% بطريقة مبتكرة

نجح فريق من الباحثين البريطانيين والأمريكيين بزيادة عملية التمثيل الضوئي في نبات فول صويا معدّل وراثيا وجعلها أكثر فعالية، ما حقق زيادة في المحصول بمقدار 20 بالمئة.

ويأمل الباحثون في أن يساعد هذا الاختراق العلمي في تخفيف حدّة أزمة الغذاء، وفق تقرير ل”بي بي سي”.

والتمثيل الضوئي عملية كيميائية تحدث على مراحل، ويجري فيها استغلال طاقة ضوء الشمس وتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى مواد سكرية تغذّي بدورها النبات لينمو.

وركّز الباحثون على جزء صغير ولكنه هام في عملية التمثيل الضوئي: عندما يكون ضوء الشمس ساطعا تتخذ النباتات وضعا حمائيا وتُخرج طاقة زائدة في صورة حرارة، وهي في ذلك تحاول تلافي وقوع ضرر في خلاياها. لكن النبات يستغرق دقائق عديدة للخروج من هذا “الوضع الحمائي” والعودة إلى “الوضع الإنتاجي النمائي”.

وعمد الباحثون إلى تعديل الجينات المسؤولة عن هذه الوظيفة الحمائية في نبات فول الصويا الذي كان مادة التجربة ودفْعه إلى العودة إلى الوضع الإنتاجي بسرعة.

ونتيجة لهذا التعديل الجيني، استغرقت أوراق النبات وقتا أطول في عملية التمثيل الضوئي، ما زاد من إنتاجية المحصول بنسبة 20 في المئة.

وبحسب مدير فريق الباحثين فإن هذه قفزة كبيرة في الإنتاج. وهي تجربة يمكن تطبيقها عالميا في كل المحاصيل الغذائية كالقمح والذرة والأرز.

يذكر أن الكثير من الدول تعمد إلى زيادة انتاجها من فول الصويا، حيث استطاعت روسيا أن تضاعف المساحة الزراعية لفول الصويا إلى 8.16 مليون فدان خلال 5 سنوات فقط.

وتعتبر الولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين، أكبر مصدري فول الصويا في العالم. وارتفع الإنتاج العالمي مؤخراً من المحصول الذي سجلت أسعاره أرقاما قياسية منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى