العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

باحثون: استهلاك القهوة مرتبط بانخفاض خطر إصابة الكلى الحادة

أوضح باحثون أن استهلاك القهوة ربما يكون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بإصابة الكلى الحادة “AKI”، الأمر الذي يصحح خطأ علمي شائع حول وجود سلبيات لتناول القهوة على الكليتين.

وتوصل باحثون من جامعات “جونز هوبكنز” و”كولورادو” و”مينيسوتا” إلى النتائج الجديدة وغير المسبوقة باستخدام بيانات ونتائج خلصت إليها دراسة حول مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات، وفقًا لما ورد في تقرير نشره US News & World Report.

وتم خلال الدراسة متابعة حالات أكثر من 14 ألف مشارك لمدة 24 عاماً في المتوسط “للتوصل إلى أسباب تصلب الشرايين ونتائجه السريرية، والتباين في عوامل الخطر القلبية الوعائية والرعاية الطبية واختلاف الأسباب حسب العرق والجنس والموقع والتاريخ”.

ولاحظ الباحثون اتجاهاً هبوطياً بنسبة 15% في حالات الإصابة بـAKI بين من يتناولون كوباً واحداً في اليوم، في حين كان خطر الإصابة أقل بنسبة 22% و 23% على التوالي بين من يشربون كوبين وثلاثة أكواب يومياً.

ورجح أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، دكتور شيراج باريك، تفسيراً محتملاً أن سبب تأثير القهوة على مخاطر القصور الكلوي الحاد ربما يرجع إلى أن المركبات النشطة بيولوجياً إلى جانب الكافيين، أو الكافيين نفسه فقط يحسن التروية واستخدام الأكسجين داخل الكلى.

واستند “باريك” إلى أن وظيفة الكلى الجيدة أو التي تحمل القصور الكلوي الحاد يعتمدان بشكل أساسي على إمداد ثابت بالدم والأكسجين.

يشار إلى أن الباحثين أوصوا بضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتحديد العلاقة السببية بين استهلاك القهوة وانخفاض مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مع الآخذ في الحسبان تأثير وجود إضافات كالكريمة والسكر إلى مشروبات القهوة إيجاباً أو سلباً على النتائج.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى