العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

باحثون أمنيون ينصحون مستخدمي “آيفون” بحذف تطبيق “فيسبوك”

نصح باحثون أمنيون مستخدمي نظام التشغيل “iOS” الذي تعمل به هواتف آيفون بحذف تطبيق “فيسبوك” من على هواتفهم المحمولة للحفاظ على خصوصيتهم.

وبحسب تقرير مجلة “فوربس”، فإنه حتى مع إلغاء المستخدمين الاشتراك في التعقب بواسطة تطبيقات الجهات الخارجية، لا يزال “فيسبوك” يجمع بيانات الموقع باستخدام البيانات الوصفية من صورهم وعناوين IP الخاصة بهم.

وأوضح باحثون أمنيون أن “فيسبوك تستخدم أيضاً مقياس التسارع على جهاز آيفون الخاص بك لتتبع تحركاتك، مما قد يؤدي إلى اكتشاف لسلوكياتك وأنشطتك في أوقات معينة من اليوم”.

كما يمكن ل”فيسبوك” ربطك بأشخاص من حولك حتى لو لم تكن لديك فكرة عمن هم هؤلاء الأشخاص، وتحديد ما إذا كنت مستلقياً أو جالساً أو تمشي أثناء استخدام أحد التطبيقات، بحسب التقرير.

وبين الباحثون أن “فيسبوك تقرأ بيانات مقياس التسارع طوال الوقت”، مشيرين إلى “عدم وجود طريقة لإيقاف هذا ومنع فيسبوك من استخراج البيانات من مقياس التسارع”.

وأضافوا أنه “حتى لو لم تمنح فيسبوك إذنًا للوصول إلى موقعك، فيمكنه استخدام معلومات أخرى لمعرفة مكانك”، ولهذا السبب يقول باحثو الأمن إنه “يجب على مستخدمي آيفون إلغاء تثبيت تطبيق فيسبوك من أجهزتهم”.

وكانت شركة “آبل” أصدرت التحديث “iOS 14.5” في أواخر نيسان الماضي، والذي بدأ بفرض سياسة تسمى شفافية تتبع التطبيق.

وتبعاً لهذه السياسة، أصبحت تطبيقات آيفون وآيباد مطالبة بالحصول على إذن المستخدمين من أجل استخدام تقنيات مثل معرف “IDFA” لتتبع نشاط هؤلاء المستخدمين عبر تطبيقات متعددة لأغراض جمع البيانات واستهداف الإعلانات.

وواجه التغيير مقاومة شرسة من شركات مثل “فيسبوك” التي بنت نظام عملها من خلال الاستفادة من بيانات المستخدمين لاستهداف الإعلانات الأكثر فاعلية لدى هؤلاء المستخدمين.

ومع ذلك، امتثلت “فيسبوك” وغيرها من الشركات لقوانين “آبل” الجديدة لتجنب رفض إدراج تطبيقاتها ضمن متجر “آب ستور”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى