اقتصادالعناوين الرئيسية

ايران ترفع كميات النفط الموردة إلى سوريا لثلاثة ملايين برميل شهرياً

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “الوطن” المحلية أن الحكومة الإيرانية قررت مؤخراً رفع كمية تزويد سوريا من النفط الخام لتصل إلى ثلاثة ملايين برميل شهرياً.

وأكدت المصادر أن وصول الناقلات المحملة بالنفط متواصل منذ تفعيل الخط الائتماني الجديد بين إيران وسوريا الذي تم توقيعه بعد زيارة الرئيس بشار الأسد الأخيرة لإيران في أيار الفائت، وسيجري تزويد سوريا بالكميات الإضافية خلال الفترة القليلة المقبلة”.

وبينت المصادر أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اتخذ قراراً بزيادة التوريدات النفطية من مليوني برميل شهرياً إلى ثلاثة ملايين برميل لمساعدتها في تجاوز أزمة الطاقة التي تعاني منها.

وأضافت المصادر، أن الخطوة الإيرانية تم بحثها خلال استقبال الرئيس بشار الأسد لوزير الطرق وبناء المدن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية رستم قاسمي في السادس من الشهر الفائت.

وأشارت المصادر أنه” تم نقاش آثار الخطوة الإيرانية الإيجابية والتي ستنعكس مزيداً من الانفراجات فيما يخص المشتقات النفطية، إضافة لتبادل الأفكار التي تُسهم في تطوير العلاقات الثنائية، وتعزز الروابط الاستثمارية بما يصبّ في مصلحة البلدين”.

وأضافت المصادر، بحسب الصحيفة، أن الخطوة تم بحثها أيضا ً خلال زيارة وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد لطهران الأسبوع الفائت، مع تأكيد أكد الرئيس الإيراني استمرار إيران بدعم سوريا في مجال محاربة الإرهاب ومواجهة الإجراءات القسرية أحادية الجانب غير الشرعية المفروضة عليها”.

ويقصد بالخط الإئتماني بين الدول، تقديم تسهيلات مالية وقروض ذات فوائد ميسرة، تمنحها البنوك والمؤسسات المصرفية والمالية في دولة ما لدولة أخرى، ضمن قيمة محددة متفق عليها، شريطة تسديده في إطار زمني متفق عليه بين الجانبين.

ويشار أن سوريا تشهد منذ نحو عامين، أزمة حادة في المحروقات، بما فيها البنزين والغاز والمازوت، حيث يجد المواطنون صعوبة كبيرة في تأمينها، وانعكاس ذلك على واقع التغذية الكهربائية وزيادة ساعات التقنين إلى حد غير مسبوق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى