كاسة شاي

اورهان باموك : تركيا تنزلق نحو حكم الارهاب

ندد أورهان باموك، الكاتب التركي الفائز بجائزة نوبل، باعتقال صحفي بارز في بلاده ، محذرا من أن تركيا تنزلق نحو “حكم الإرهاب”، حسب تعبيره

وقال باموك في مقالة نشرها في صحيفة ايطالية ” في تركيا نضع تدريجيا وراء القضبان كل من يتحدث بحرية وينتقد الحكومة ولو بشكل طفيف”، مضيفا إن عملية القمع تحركها “كراهية متوحشة”.

وتابع في مقالته التي نشرها بعد يوم من اعتقال الصحفي أحمد ألتان وشقيقه الاكاديمي محمد ألتان، “حرية التفكير لم تعد موجودة، نحن نبتعد بأقصى سرعة عن دولة القانون ونتجه إلى حكم الإرهاب”.

يذكر أن باموك، الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 2006، معروف بانتقاده للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل محاولة الانقلاب التي وقعت في منتصف تموز الماضي، ودعا لإطلاق سراح جميع المعتقلين من النخبة الثقافية “بأسرع وقت ممكن”، وأن يمثلوا للمحاكمة كأفراد أحرار.

وذكرت وكالة أناضول التركية الرسمية للأنباء أن الشرطة اعتقلت الأخوين أتلان السبت في إطار التحقيقات التي تجرى حول محاولة الانقلاب الفاشلة، وقالت صحيفة “حرييت” إن تحقيقات أجريت حول الشقيقين على خلفية تعليقات لهما في برنامج توك شو على قناة كان إرزينكان في 14 تموز الماضي، عشية الانقلاب.

وكان أحمد أتلان كاتب عمود في كبريات الصحف اليومية مثل حرييت وملييت قبل تأسيس صحيفته اليومية المعارضة طرف في 2007، وقد استقال من منصبه كرئيس لتحرير طرف في عام 2012 ، كما كتب العديد من الروايات، أما شقيقه محمد أتلان فهو اقتصادي وأكاديمي ومؤلف العديد من الكتب السياسية في تركيا.

وتعتبر السلطات التركية قناة إرزينكان موالية لرجل الدين التركي فتح الله غولن، الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له، والذي تعتبره أنقرة وراء محاولة الانقلاب، والقناة مغلقة منذ ذلك الحين.

ومن بين المعتقلين أيضا الصحفية المخضرمة نازلي إليساك التي ظهرت أيضا مع الأخوين أتلان في البرنامج الذي لم يتم نشر محتواه في وسائل الإعلام التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى