العناوين الرئيسيةمحليات

انقطاع المياه عن مدينة الحسكة لليوم التاسع على التوالي.. والسبب الاحتلال التركي

تعاني أحياء مدينة الحسكة وضواحيها و بلدة تل تمر وقراها المحيطة بها، والتي يقطنها مليون نسمة، من الانقطاع التام لمياه الشرب لليوم التاسع على التوالي نتيجة عدم وصول المياه من محطة مشروع آبار علوك بريف رأس العين الواقعة تحت سيطرة جيش الاحتلال التركي.

وبين مصدر في المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة لتلفزيون الخبر أن “توقف محطة مشروع آبار علوك بريف مدينة رأس العين المحتلة عن العمل لليوم التاسع على التوالي بشكل تام ، وذلك لعدم وصول التيار الكهربائي إلى المحطة”.

وأضاف المصدر “يعود عدم وصول الكهرباء إلى التعديات والتجاوزات التي تقوم بها المجموعات المسلحة التابعة لجيش الاحتلال التركي بريف رأس العين على خط الكهرباء المغذي للمحطة”.

وأوضح المصدر أن “أحياء مدينة الحسكة لم تصلها مياه الشرب منذ يوم الجمعة 27 – 11 – 2020م، وفق برنامج التقنين المتبع لعدم امتلاء خزانات محطة الحمة المربوطة بالخط الواصل من آبار علوك، الواقعة هي الأخرى تحت سيطرة قوات “قسد” المدعومة من الاحتلال الأمريكي”.

من جانبه، قال مصدر في شركة كهرباء الحسكة لتلفزيون الخبر إن “محطة آبار علوك بريف رأس العين المحتلة تتغذى بالكهرباء من محطة كهرباء مدينة الدرباسية (الواقعة تحت سيطرة قوات ” قسد”) وفق خط (20 ك.ف .أ )”.

ويمر الخط بمجموعة كبيرة من القرى والبلدات الواقعة تحت سيطرة الاحتلال التركي والمجموعات المسلحة والتي تقوم بالتعدي على الخط من خلال توصيل تفريعات عنه لتغذية الآبار الزراعية والمنشات والحواجز العسكرية والنقاط والقواعد التركية غير الشرعية بريف راس العين الشرقي والجنوبي بالكهرباء” بحسب المصدر.

وتابع المصدر بأن”عمال الشركة قاموا بكل المناورات الفنية للتغلب على المشكلة إلا أن الاستجرار الزائد و الجائر من قبل المجموعات المسلحة ،أدى لعدم وصول التيار الكهربائي إلى المحطة أو وصلوها بشكل ضعيف جداً”.

وبدأت السلطات المحلية بالاتصالات مع الجانب الروسي لإيجاد حل سريع للمشكلة الحالية والتي انعكست سلباً على حياة المدنيين، الذين يعانون من التكرار شبه اليومي لانقطاع مياه الشرب عنهم، منذ احتلال الجيش التركي لمدينة راس العين وريفها قبل أكثر من عام.

وكان جيش الاحتلال التركي طرد بقوة السلاح في الـ21 من آذار من العام الجاري، عمال محطة علوك الحكوميين وقطع المياه عن مدينة الحسكة لفترة طويلة، كما قامت قوات “قسد” بطرد العمال الحكوميين في محطة مياه الحمة بمحيط بمدينة الحسكة و الاستيلاء عليها.

يشار أن رئاسة مجلس الوزراء خصصت مبلغ 500 مليون ليرة لتركيب 4 محطات تحلية مياه في مدينة الحسكة في بداية الشهر التاسع الماضي بهدف توفير المياه الصالحة للشرب للأهالي عند انقطاعها وتم الطلب من وزارة الاشغال العامة والإسكان المباشرة بالسرعة الكلية بتركيب المحطات، والتي لم ترى النور حتى هذه اللحظة.

No photo description available.Image may contain: car and outdoor

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى