كاسة شاي

انفجار صاروخ “فالكون 9” ضربة للصناعة “الإسرائيلية” وتحطم لآمال “فيسبوك”

انفجر صاروخ “فالكون 9” الذي تنتجه شركة “سبيس إكس” خلال تجربة إطلاق ثابت في قاعدة “كيب كنافيرال” وكان يحمل الصاروخ قمر اتصالات “إسرائيلي” و أحد عملاءه موقع “فيسبوك”.

ووصف رئيس وكالة الفضاء “الإسرائيلية” إسحاق بن يسرائيل الانفجار بالحدث النادر وغير المألوف، مضيفاً “لا تذكر اسرائيل خللاً فنياً كهذا بشكل عام وفي منصات الإطلاق على وجه الخصوص، حيث انفجر الصاروخ فيما كان القمر الصناعي منصوباً على مقدمته وهذا الحدث الخطير سيؤثر سلباً على قطاع الاتصالات الفضائية الإسرائيلية”.

فيما قدّرت وسائل اعلام اسرائيلية الخسارة بـ 200 مليون دولار، علماً أن تجربة الإطلاق قـد لا تعاد إلا بعـد اعوام.

وتحطمت أحلام شركة “فيسبوك” بتحطم القمر الصناعي الإسرائيلي “عاموس 6” جراء انفجار الصاروخ أثناء تجربة إطلاق اعتيادية، حيث كانت “فيسبوك” التي دعمت بناء ذلك القمر الصناعي بقيمة 195 مليون دولار، تخطط لإرساله إلى الفضاء، كجزء من مشروعها الخاص لنشر الإنترنت في المناطق النائية في إفريقيا.

و قال “مارك زوكربيرغ” مؤسس “فيسبوك”: “وأنا هنا في إفريقيا، أشعر بالحزن العميق بعد أن علمت أن إطلاقا فاشلا لشركة سبيس إكس دمر قمرنا الصناعي الذي كان من المقرر أن يزود كثيرا من رواد المشاريع والناس العاديين بالإنترنت في هذه القارة”.

و من جهته، قال “إسحق بن يسرائيل” رئيس وكالة الفضاء “الإسرائيلية” إن خسارة القمر الصناعي “الإسرائيلي” للاتصالات في انفجار “فالكون 9” وجه ضربة قوية لصناعة أقمار الاتصالات الصناعية في البلاد.

وقال “بن يسرائيل “للقناة العاشرة في التلفزيون “الاسرائيلي”: “إن صناعة قمر بديل قد تستغرق ثلاث سنوات، والقمر من صنع شركة “إسرائيل” لصناعات الطيران والفضاء المملوكة للدولة”.

وكان صاروخ “فالكون 9” انفجر خلال تجربة إطلاق اعتيادية في “كيب كنافيرال” في “فلوريدا” بالولايات المتحدة، وتسبب بتدمير القمر الصناعي “عاموس 6” الذي دعمته “فيسبوك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى