اخبار العالمالعناوين الرئيسية

انفجار بيروت: عدد الضحايا تخطى الـ 60 وحداد وطني في لبنان

قتل نحو 63 شخصاً وأصيب 3000 آخرون الثلاثاء في الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت، وفق حصيلة أولية أعلنها وزير الصحة اللبناني حمد حسن.

وقال حسن خلال زيارته أحد مستشفيات بيروت للصحافيين “إنها كارثة بكل معنى الكلمة”، داعياً إلى نقل الإصابات الطفيفة إلى مستشفيات ضواحي العاصمة بعدما امتلأت مستشفيات بيروت بالجرحى.

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون إلى اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للدفاع، كما أعلن رئيس الحكومة حسان دياب الأربعاء يوماً للحداد الوطني على “ضحايا الانفجار”.

وتعهد دياب بمحاسبة “المسؤولين عن كارثة “انفجار المستودع الخطير”، مناشداً الدول الصديقة مساعدة لبنان.

ورجح المدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم مساء الثلاثاء أن يكون انفجار المرفأ ناجم عن مواد “مصادرة وشديدة الانفجار”.

وقال إبراهيم للصحافيين خلال تفقده المكان “يبدو أن هناك مخزنا لمواد مصادرة منذ سنوات وهي شديدة الانفجار”، مشدداً على ضرورة انتظار نتيجة التحقيقات.

وقال محافظ بيروت مروان عبود إن فريقاً من رجال الإطفاء اختفوا بعد الانفجار ولا معلومات عنهم حتى اللحظة، وشبه الانفجار بـ”هيروشيما وناغازاكي”

وكان العشرات قتلوا وأصيبوا جراء انفجار كبير وقع في العاصمة اللبنانية في وقت سابق الثلاثاء جراء اندلاع حريق في العنبر رقم 12 في مستودع للمفرقعات في المرفأ.

وأوضحت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن “عددا من القتلى والجرحى سقطوا جراء الانفجار” مشيرة إلى “وقوع أضرار كبيرة في المباني والسيارات في الكرنتينا والأشرفية والحمراء والمناطق المحيطة بمكان الانفجار”.

بدوره أوعز الرئيس اللبناني العماد ميشال عون إلى القوى المسلحة بالعمل على معالجة تداعيات الانفجار الكبير وتسيير دوريات في الأحياء المنكوبة من العاصمة والضواحي لضبط الأمن.

وكانت الوكالة أفادت في وقت سابق بأن “الانفجار ناجم عن اندلاع حريق كبير في العنبر رقم 12 بالقرب من اهراءات القمح في مرفأ بيروت في مستودع للمفرقعات حيث سمع دوى انفجارات قوية في المكان ترددت أصداؤها في العاصمة والضواحي”.

كما لحقت أضرار جسيمة بالمجلس النيابي اللبناني والمنازل والمؤسسات العامة والخاصة وعدد من الأبنية المحيطة بمرفأ بيروت جراء الانفجار.

وأفادت مصادر أمنية لقناة المنار اللبنانية بأن “حريقاً اندلع فى العنبر رقم 12 بالمرفأ ما إدى إلى انفجار خزانات تحتوى على مادة النترات”.

كما أكدت القناة التلفزيونية اللبنانية “سقوط عدد كبير من الضحايا والجرحى وتسجيل أضرار مادية هائلة جراء الانفجار في مرفأ بيروت لافتة إلى تكاثر النداءات والمناشدات للتبرع بالدم في مستشفيات بيروت والضواحي”.

بدوره أكد وزير الصحة العامة اللبنانى الدكتور حمد حسن أن حجم الأضرار كبير وأعداد الإصابات مرتفع جدا وأوعز لجميع المستشفيات باستقبال الجرحى

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى