كاسة شاي

انطلاق مهرجان الحسكة المسرحي بدورته الخامسة يوم الثلاثاء

ينطلق يوم الثلاثاء على خشبتي مسرحي المركزين الثقافيين في مدينتي الحسكة والقامشلي فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي في دورته الخامسة الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة و المسرح القومي بالحسكة.

وسيضم حفل الافتتاح كلمة مديرية المسارح و الموسيقا وفلم تسجيلي عن المهرجان و تكريم الفنان عبدالغني السلطان على مسيرته الفنية في مجال المسرح ومن ثم يتم تقديم عرض الافتتاح ” وجع جماعي ” للمخرج إسماعيل خلف.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم السبت 29 – 4 – 2017، حيث سيتم في المهرجان تقديم عروض موندراما وعرضين عبر شاشة السينما وعرضين مسرحيين للأطفال.

وقال مدير المسرح القومي في الحسكة اسماعيل خلف لتلفزيون الخبر: “تأتي الدورة الخامسة لمهرجان الحسكة المسرحي استكمالاً لمشروعنا الفني الذي راهنا عليه منذ بداية الأزمة وهو أنه يجب أن يكون للفن كلمته”.

وأضاف خلف أن “المهرجان تظاهرة ثقافية مهمة نسعى من خلالها إلى تقديم عروض مسرحية تلقى صدىً إيجابياً لدى الجمهور وتنشط الحراك الثقافي في المحافظة”.

وتابع خلف: “بالتأكيد نحن لسنا طوباويين ونعرف تماماً أنه ثمة كثر لا يؤمنون بهذه الكلمة وبهذا الفن ولكننا على ثقة أيضاً بأن هناك جزء لا بأس به ولازال مؤمناً بأن الفعل الفني والثقافي جزء لا يتجزء من أي فعل اجتماعي آخر ولو في أحلك الظروف”.

وأردف خلف: “أنا اعتقد أننا كفنانين أحياناً بحاجة إلى ظروف استثنائية (بالمعنى السلبي للكلمة) لنقدم أعمالاً استثنائية (بالمعنى الإيجابي للكلمة)”.

وبين خلف أنه “تم إقامة خمس دورات متتالية من مهرجان الحسكة المسرحي في ظل ظروف صعبة مرت على المحافظة، ولم يكن بالأمر اليسير ولكن كان هناك عدة عوامل لهذه الاستمرارية أهمها الرعاية الحقيقية من مديرية المسارح و الموسيقا لهذه الدورات والتشجيع من القيادة السياسية في المحافظة لتعزيز الفعل الثقافي والفني بالمحافظة”.

وقال خلف: “سيبقى شعارنا بأنه لن يسدل الستار أبداً على مشهد الحياة المستمر في هذا البلد، فبين الخشبة والأرض حبل سري وحبكة صوفية وأشياء لا يفهما إلا من رفعوا سيزيف إلى القمم صاعدًا بصخرة الألم إلى الذرا، أشياء لا يعرفها إلا من تعذبوا مع جلجامش وهو يضرب في الأرجاء باحثاً عن شجرة الخلود”.

وبدوره قال الفنان المكرم عبد الغني السلطان لتلفزيون الخبر: “هكذا هي سوريا دائماً نبادل العطاء بعطاء أكبر، شكري كبير لمديرية المسارح على هذا التكريم، وشكر لأستاذي اسماعيل خلف على رحلتي المسرحية معه والتي زادت عن ربع قرن عشنا فيها أجمل لحظات العمر”.

وأوضح الفنان المشارك عبدالله الزاهد أنه “شارك في المهرجان بعرض وحوش ضارية”، مردفاً: “أنا أعمل في المسرح منذ ثلاثين عاماً مع المخرج اسماعيل خلف انقطعت خلال السنوات الفائتة نتيجة الظروف حيث أقنعني بالعودة من خلال عمل مونودراما أتمنى أن يليق بالمهرجان و جمهوره”.

كما ذكر الفنان باسل حريب، وهو أحد الوجوه التي ظهرت في السنوات الأخيرة في المسرح القومي، أنه يشارك “بعرض “وجوه أحن لرؤيتها” من خلال شخصية العكش، والتي أراها شخصية صعبة ولكنها جميلة أتمنى أن تضيف إلى عروض المهرجان نكهة ولوناً متميزاً واعتبرها نقطة تحول في حياتي الفنية”.

يذكر أنه سيتم في المهرجان تقديم عروض موندراما، وهي على التوالي “وحوش ضارية – وجوه أحن لرؤيتها – نجمة – السيد صفر”، كما سيتم تقديم عرضين عبر شاشة السينما وهما “الذي رأى كل شيء – إيسوب “، وعرضين مسرحيين للأطفال بعنوان “القميص والنساج” و”الصياد الكسول”.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى