العناوين الرئيسيةثقافة وفن

انطلاق فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بنسخته الـ28 في مصر

انطلقت مساء الجمعة 1 تشرين الثاني الحالي فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دروته الثامنة والعشرين بالعاصمة المصرية القاهرة.

وافتتحت فعاليات المهرجان بحفلة للفنان المصري، محمد منير، على مسرح دار الأوبرا الكبير، الذي قدم باقة من أجمل أغانيه في أول ظهور له بعد تعرضه لوعكة صحية منذ أشهر.

ويضم مهرجان الموسيقى 37 حفلاً غنائيا وموسيقياً، يحييها 92 فناناً من 7 دول عربية، هي : مصر، لبنان، العراق، الأردن، المغرب، سوريا وسلطنة عمان، بحسب صفحة المهرجان على “فيسبوك”.

وتقام فعاليات المهرجان المختلفة على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة (الكبير، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية)، وأوبرا الإسكندرية ودمنهور.

ويكرّم المهرجان 12 شخصية ساهمت في إثراء الساحة الفنية بمصر والوطن العربي، منهم :الفنان محمد منير، الشاعر فاروق جويدة، الموسيقار وحيد الخان، الفنانة مي فاروق، الشاعر والكاتب كريم العراقي وغيرهم.

وعن المشاركة السورية في المهرجان العربي، تقدم كل من الفنانتين فايا يونان حفلاً غنائياً ليلة 11 تشرين الثاني، وأصالة نصري في حفل الختام. وبالنسبة للمؤتمرات التي ينظمها المهرجان فتدور حول ثلاثة محاور، الأول عن جدلية العلاقة بين الشباب العربي وتراثه الموسيقي.

بينما يتناول المحوران الثاني والثالث كل من أثر الحراك المجتمعي على ابداع المرأة في الموسيقي العربية، وموضوع الموسيقى والطفل العربي بين الماضي والحاضر.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 12 تشرين الثاني الجاري، وينتهي بتكريم الفنانين والفائزين بجوائز المهرجان.

يشار إلى أن الفنانة جيهان مرسي، مدير المهرجان، كانت أعلنت أن المسابقة حملت اسم الدكتورة رتيبة الحفني، وهي أول رئيس لدار الأوبرا المصرية التي توفيت في 2013 بعد صراع مع المرض، كما رصد 55 ألف جنيه جوائز للفائزين، بالإضافة إلى الشهادات التقديرية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى