اقتصادالعناوين الرئيسية

انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء

انطلقت الأحد فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة بدمشق.

وحضر المؤتمر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس وعدد من الوزراء ومحافظي دمشق وريفها ومعاوني وزراء وعدد من السفراء والدبلوماسيين إضافة لوزير الطاقة اللبناني وليد فياض.

وشارك في المؤتمر هيئة الاستثمار السورية ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ومصرف سوريا المركزي وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والهيئة العربية للطاقات المتجددة إضافة إلى مستثمرين سوريين وعرب وأجانب.

وأفاد وزير الكهرباء غسان الزامل خلال كلمته أن “الوزارة تعمل على تشجيع ودعم الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة عبر السياسات أو التشريعات لإطلاق مشاريع توليد الطاقة من قبل القطاع الخاص أو العام أو بالمشاركة بينهما”.

وأشار “الزامل” إلى أن “قطاع الكهرباء خلال سنوات الحرب على سوريا كان في صدارة أهداف المجموعات الإرهابية كونه الداعم الاستراتيجي، والعصب الرئيس والمحرك القوي لكل نشاط اقتصادي أو صناعي أو طبي أو خدمي أو تربوي”.

وأكمل “الزامل” بقوله “قدمت الحكومة السورية ومازالت تقدم كل الدعم اللازم والممكن لدعم القطاع الطاقة المتجددة ضمن الإمكانيات المتاحة”.

وتابع “الزامل” أن “استطعنا إعادة بناء جزء مهم من منظومة الكهرباء بخبراتنا الوطنية الأمر الذي مكننا من إعادة التغذية الكهربائية لمعظم المناطق المحررة على الرغم من الحصار الاقتصادي الجائر، ووجود الإرهابيين المؤقت في عدد من المساحات التي تتمركز فيها حقول النفط والغاز”.

ونوه “الزامل إلى أن “الحصار أثر على الواقع الكهربائي بشكل كبير، فقد اقتربنا من إنتاج ٤٠٠ ألف برميل يومياً من النفط يستهلك منها ٢٠٠ ألف ويصدر الباقي، أما اليوم فتراجع الانتاج إلى ٢٠ ألف برميل في اليوم بسبب الاحتلال الأمريكي في شمال سوريا”.

وعانى السوريون خلال الأشهر الأخيرة من غياب شبه كامل للكهرباء حيث وصلت ساعات القطع لأكثر من 20 ساعة وسط وعود حكومية مستمرة بانفراج الأزمة.

يذكر أن المؤتمر يستمر ليومين تحت شعار “الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء محرك التنمية المستدامة في سوريا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى