تعليم

انطلاق البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي في دمشق

تحت شعار “المدن الذكية”، تنطلق الخميس 22 آب البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي في صالة الفيحاء الرياضية بدمشق، التي تنظمها هيئة التميز والإبداع .

ويشارك في البطولة التي تستمر على مدى ثلاثة أيام 87 فريقاً من مختلف المحافظات السورية، يمثلون نوادي الروبوتيك في الجامعات الحكومية والخاصة والمؤسسات التعليمية والجمعيات الأهلية والمراكز التدريبية، وفقاً لوكالة “سانا”.

وتحمل البطولة هذا العام عنوان “المدن الذكية”، حيث يعرض المشاركون أفكارهم على شكل مشاريع باستخدام قطع ليجو وروبوتات.

وتضم البطولة خمس مسابقات هي المسابقة النظامية (الفئة الابتدائية) للأطفال واليافعين أقل من 13 عاماً والمسابقة النظامية (الفئة المتوسطة) من عمر 13 إلى 15 عاماً والمسابقة النظامية (الفئة العليا) من عمر 16 إلى 19 عاماً.

وتتضمن كذلك المسابقة المفتوحة للفئات الابتدائية والمتوسطة والعليا والمسابقة الجامعية (مسابقة التحدي المتقدم) للشباب من عمر 17 إلى 25 عاماً.

ويتأهل الفريق الحائز على المركز الأول في كل فئة إلى البطولة العالمية المقرر إقامتها في هنغاريا خلال شهر تشرين الثاني القادم.

وأنشأت منظمة أولمبياد الروبوت العالمية سنة 2004 استناداً إلى فكرة أن الطلاب من جميع أنحاء العالم ينبغي أن يجتمعوا على منصة واحدة يتبادلون فيها مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية.

يذكر أن سوريا انضمت للمنظمة عام 2015، وأحرزت المركز الثاني بنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي ضمن المسابقة المفتوحة لفئة الإعدادي في الهند 2016 والمركز الثالث بكوستاريكا 2017 ضمن فئة المشاريع المفتوحة الفئة العليا، علما أنها متصدرة عربيا منذ تاريخ انضمامها إلى المنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى