محليات

انخفاض نسبة الولادات في سوريا حوالي 60 %

انخفضت نسبة عدد الولادت في سوريا 60% منذ بدء الحرب بخمس سنوات، رغم أن سوريا كانت تعد قبل الأزمة الحالية من الدول العالية الإنجاب بـنصف مليون ولادة سنوياً.

وقال عميد كلية الطب بجامعة دمشق د.صلاح الشيخة ، في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، بأن نسبة الولادات انخفضت في سوريا نتيجة العديد من الأسباب منها الهجرة إلى خارج البلاد وخاصة الشباب الذين بلغوا سن الزواج، انخفاض عدد الشباب الراغبين بالاستقرار والزواج، نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة والأمنية غير المستقرة.

وأضاف الشيخة أن عدد الولادات انخفض إلى نحو 300 ألف طفل خلال النصف الأول من العام الحالي، لافتاً إلى إنه لا يمكن تحديد النسل خلال المرحلة الراهنة، لأن الظروف لا تسمح أبداً ولاسيما بعد هجرة عدد كبير من الشباب إلى خارج البلاد، إضافة إلى أن إنجاب الأطفال يعد حرية شخصية للزوجين ضمن القانون السوري.

وارتفعت وتيرة الهجرة من سوريا إلى الدول الأوروبية بشكل كبير خلال العام الحالي، ولاسيما في فئة الشباب الذين تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 30 عاماً. وحسب إحصائيات إدارة الهجرة والجوازات فإنها منحت خلال العام 828 ألف جواز سفر وأن هذا الرقم في ازدياد ما يدل بشكل واضح على ارتفاع وتيرة الهجرة، كما أن هناك العديد من الشباب هاجروا إلى غرب أوروبا دون أن يحصلوا على جواز سفر سوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى