علوم وتكنولوجيا

انجاز علمي مهم يمهد الطريق نحو ابتكار علاج للايدز

نجح باحثون في تحقيق انجاز علمي قد يفتح الباب أمام ابتكار علاج لمرض الايدز بعدما تمكنوا من استئصال الفيروس من جينوم الفئران لأول مرة على الإطلاق باستخدام دواء بطيء المفعول والتعديل الجيني.

ونقلت وسائل اعلام عن صحيفة ” ديلي ميل” البريطانية أن فريق أمريكي قدم طريقة مبتكرة للقضاء على فيروس نقص المناعة، وهي نتاج دراسة مدتها 5 سنوات، وتعتمد على استخدام دواء بطيء المفعول يدعى ”ليزر أرت“ يحاصر الفيروس، قبل إزالته من الجينوم البشري باستخدام تقنية CRISPR Cas9 للتحرير الجيني.

وأفاد الباحثون أن هذه الطريقة قد تنجح في القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية من الجينوم بالكامل في ثلث التجارب التي تمت على الفئران في المختبر.

وقال الدكتور هوارد غيندلمان مدير مركز الأمراض العصبية التنفسية في المركز الطبي لجامعة نبراسكا” لم نصدق النتائج، وكنا نظن أنها صدفة أو مشكلة في الرسوم البيانية؛ حيث وجدنا أن الخلايا التي تحمل فيروس نقص المناعة البشرية قد ماتت، ولكننا تمكنا من تكرار الأمر عدة مرات”.

وأضاف “أصبح لدينا في هذه الأيام عقاقير فعالة للغاية في قمع الفيروسات، لدرجة أنه لا يمكن اكتشافه أو نقله إلى شخص آخر، ولذلك يعني علاجنا أن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يمكنهم أن يعيشوا حياة طويلة وصحية دون أن يتحول الفيروس إلى مرض الإيدز”.

يذكر أنه لايوجد في الوقت الحالي أي دواء للايدز ، رغم أنه بالامكان الحد من انتشار الفيروس لدرجة أن آثاره لا تظهر عند تحليل عينات المصابين .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى