محليات

انتهاء عمليات شحن القطن من الحسكة إلى محالج المنطقة الوسطى

بلغت كميات الأقطان التي تم تسويقها من محافظة الحسكة إلى محالج المنطقة الوسطى 43 ألف طن، مع انتهاء عمليات الشحن .

وبين مدير محلج الحسكة المنشاري المهندس محمود عيشة لتلفزيون الخبر، أن “عمليات شحن محصول القطن المحبوب من محافظة الحسكة لموسم 2018 / 2019م انتهى بشكل تام، اعتباراً 1 – 1- 2019 م “.

وأوضح عيشه “أن الكمية المشحونة إلى محالج المؤسسة العامة لحلج و تسويق الأقطان في المنطقة الوسطى بلغت ما يقارب 43 ألف طن ” .

وأضاف عيشة أنه ” تم شحن هذه الكمية من خلال 1510 سيارة عبر ناقل خاص يقوم بشرائها من المراكز العائدة ” للإدارة الكردية ” التي تمنع شحن أي كمية من القطن عبر الفلاحين “.

وتابع عيشة أن ” المحلج كان يقوم بتزويد الناقل الخاص للقطن “مخلص الحمود ” إلى محالج محافظة حماة بكتاب يتضمن اسم السائق وعدد السيارات التي تحمل القطن ووزن كمية القطن مصدقة من قبل محافظة الحسكة ومديرية الزراعة ومحلج الحسكة”.

وأشار عيشة إلى أنه ” يقوم الناقل الخاص بعد ذلك بقطع تذاكر مرور لكل سيارة من مكتب نقل البضائع في الحسكة بقيمة / 1500 ل.س / لكل سيارة تقوم بشحن القطن من المراكز الخاصة ضمن الحدود الإدارية لمحافظة الحسكة “.

وأردف عيشة أن “السعر الذي تم تحديده لشراء القطن والبالغ 350 ليرة سورية للكيلوغرام هو سعر مجز ويراعي تحقيق هامش ربح جيد، إضافة إلى دفع مبلغ 60 ألف ليرة سورية للمسوق كأجور نقل لكل طن قطن من محافظة الحسكة إلى محافظة حماة “.

يذكر أن مراكز الشراء المخصصة لمحصول القطن لدى ” الإدارة الكردية ” قامت بشراء الطن الواحد من الفلاح بسعر يتراوح بين 270 ألف ل.س إلى 272 ألف ل.س فقط وتمنعه من الشحن بشكل إفرادي .

يشار إلى أن توقعات مديرية الزراعة لإنتاج المحافظة من محصول القطن للموسم الحالي تبلغ 16 ألف طن من مجمل المساحة المزروعة والبالغة 5565 هكتارا.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى