محليات

امتلاء السدود الصغيرة في محافظة طرطوس بشكل كامل للعام الثالث على التوالي

قال مدير الموارد المائية في طرطوس عيسى حمدان لتلفزيون الخبر إن سدود المحافظة امتلأت بشكل كامل (امتلاء أعظمي) عدا سد الباسل، حيث يبلغ حجم تخزين هذه السدود 13 مليون متر مكعب، والمياه الزائدة في السدود تتدفق عبر المفيض إلى النهر .

وأشار حمدان إلى أن “سد الباسل الذي يعد أكبر السدود بالمحافظة، بلغ حجم تخزينه حالياً ما يقارب 57 مليون متر مكعب، علماً أن سعته الإجمالية 103 مليون متر مكعب” مضيفاً أن “سد الباسل شهد حجم تخزين كامل خلال العامين الماضيين”.

وذكر مدير الموارد المائية أن “سد الباسل يتم التعويل عليه، باعتباره أكبر سد في محافظة طرطوس، ويروي 10 آلاف هكتار ووارداته جيدة” مبيناً أن “امتلاء السدود في محافظة طرطوس، يبشر بموسم مياه وري جيد”.

وتابع حمدان بالقول “من بين هذه السدود، سد خليفة التي تبلغ سعته 3 مليون متر مكعب، ولديه نبع خليفة قوي يغذيه ودائم الجريان”.

وذكر حمدان أن “هناك أيضاً سد الصوراني ويمتلئ امتلاء أعظمي كل عام، والتي تبلغ سعته 4.5 مليون متر مكعب، ويعتبر مصدر دعم لمياه الشرب في منطقة الشيخ بدر، ويغذي الينابيع المستثمرة من قبل مؤسسة المياه” .

وأردف مدير الموارد المائية “سد دريكيش (سد الشهيد أحمد الخطيب) تبلغ سعته 6 مليون م3، منذ أن تم الإنتهاء من إنشائه وتعبئته عام 2015، يمتلئ كل عام امتلاء أعظمياً وكامل” مشيراً إلى أن “نبع الدلبة الغزير جداً يغذيه، ويعتبر مصدر دعم لمياه الشرب”.

وأفاد حمدان أنه “لزيادة الإستفادة من الهطولات المطرية، ولإيجاد مصادر داعمة لمياه الشرب، يوجد سدين مدروسين وسعتهما التخزينية جيدة وهما مرقية وعين الكبيرة، ونأمل بأن يوضع السدين قيد التنفيذ في الخطط القادمة لوزارة الموارد المائية”.

وأضاف أن “سد مرقية تبلغ سعته 98 مليون م3، ويغذيه نهر مرقية الغزير، حيث بلغت غزارته في بداية فصل الشتاء الحالي 90 م3 بالثانية، إضافة إلى سد عين الكبيرة والذي تبلغ سعته 2.1 مليون م3”.

يُشار إلى أن كمية الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة طرطوس خلال العام الماضي 2020، أدت لامتلاء كافة السدود، وساعدت في زيادة المياه الجوفية فيها وتعافيها بشكل كامل، بالإضافة إلى تفجر العديد من الينابيع في المحافظة .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى