العناوين الرئيسيةتعليم

“اليونيسكو”: جائحة كورونا تسببت بأضخم اضطراب تعليمي في التاريخ

أكدت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” أودري أوزلاي، أن “تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، تسبب بأضخم اضطراب تعليمي في التاريخ”.

وقالت أوزلاي إن “موجة الإغلاقات العالمية التي اجتاحت المدارس والجامعات أثرت على أغلبية الطلاب، وأدت إلى تفاقم خطير في أوجه عدم المساواة في التعليم، وإحداث تحولات جذرية طالت نظما تعليمية برمتها حول العالم”.

وحذرت أوزلاي من أن “إغلاق المدارس والجامعات لفترات طويلة وتكراره يؤدي إلى تفاقم خسائر التعليم وتعاظم الآثار على الصحة العقلية للتلاميذ”.

وشددت أوزلاي على “ضرورة إبقاء المدارس مفتوحة أو إعادة فتحها في أقرب وقت ممكن، مع مراعاة الامتثال الكامل للقواعد الصحية”.

وبينت أوزلاي أنه “عندما وصلت الجائحة إلى ذروتها في ربيع عام 2020 انقطع نحو 1.6 مليار طالب عن المدرسة في أكثر من 190 بلداً، أي ما يمثل 90 في المئة من مجموع عدد الطلاب في العالم”.

وأكدت أوزلاي أن “الأزمة قد تؤدي إلى تضخم فجوة التمويل السنوي المخصص للتعليم في البلدان الأشد فقرا لتصل إلى 200 مليار دولار سنوياً”.

يشار إلى أنه ما يزال إلى حد اليوم، بعد مضي عام على تفشي الجائحة، أكثر من من 800 مليون طالب يواجهون اضطرابات كبيرة في تعليمهم، ما بين الإغلاق الكامل أو تخفيض عدد الساعات الدراسية، بحسب أوزلاي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى