محليات

اليونان تعلن إقامة مخيمات جديدة لطالبي اللجوء

أعلنت الحكومة اليونانية عن إقامة مخيمات جديدة لطالبي اللجوء في جزر بحر إيجة، بهدف “الحد من حالة الاكتظاظ التي تشهدها مراكز الإيواء”.

وأوضح المسؤولون اليونانيون أن “الهدف من إقامة المخيمات الجديدة هو التسريع من عمليات التدقيق في الهويات، وإعادة التوطين والترحيل”، بحسب موقع “أورو نيوز”.

وأضاف المسؤولون أنه “سيعتمد في تلك المخيمات نظام يتيح لطالبي اللجوء إمكانية الخروج نهاراً من المخيم الذي يتم إغلاقه ليلاً”.

وأردف المسؤولون أنه “سيتم تصميم المخيمات الجديدة لاستيعاب 20 ألف طالب لجوء، على ألا تتجاوز إقامة اللاجئ داخلها مدة ثلاثة أشهر”.

ورحب ممثل المفوضية العليا للاجئين في اليونان، فيليب لوكليرك، بإعلان الحكومة اليونانية، قائلاً : “كلنا نريد أن نتخلص من “الوضع الكارثي” الذي يعيشه اللاجئون في المخيمات نتيجة الاكتظاظ”.

وسعت اليونان خلال الأشهر الماضية للحصول على مساحات من الأراضي في جزر : ليسبوس، خيوس، ساموس، ليروس وكوس، من أجل إقامة تلك المخيمات التي يتوقع أن تكون جاهزة منتصف العام الجاري.

وكانت نددت الكثير من المنظمات الحقوقية بالأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها اللاجئين في مخيمات اللجوء ضمن الجزر اليونانية صحياً ونفسياً.

وأكدت صحيفة “بيلد” الألمانية أن “معاناة اللاجئين لا سيما السوريين تتفاقم في جزيرة “ليسبوس” اليونانية، بسبب الشتاء القارس وسوء أوضاع الخيام”.

مضيفة أن “الأوضاع السيئة تشمل بقية المخيمات، حيث يمكن سماع سعال الأطفال وبكاء الجياع داخل الخيام المهترئة”.

يذكر أن اليونان منحت 40 ألف شخص حق اللجوء على أراضيها منذ 2015، وفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الهجرة.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من 36 ألف طالب لجوء يعيشون حالياً في مخيمات مكتظة ضمن خمس جزر يونانية لا تتجاوز سعتها مجتمعة 6200 لاجئ.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى