طافشين

اليونان تحقق بنشاط موظفي إغاثة سهلوا دخول المهاجرين إلى جزرها

فتحت الشرطة اليونانية تحقيقاً في أنشطة موظفين للإغاثة بسبب ما وصفته السلطات بأنه “تسهيل لدخول المهاجرين بصورة غير مشروعة للبلاد عبر جزيرة ليسبوس”.

وقالت الشرطة، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء، إن “35 شخصاً لهم صلات بمنظمات غير حكومية يخضعون للتحقيق فيما يتعلق بتقديم مساعدة لمهربي البشر الذين ينقلون المهاجرين للجزيرة”.

وتشير الشرطة إلى أن “هؤلاء الموظفين أرسلوا معلومات عبر تطبيقات للرسائل المشفرة عن نقاط التجمع على الساحل التركي والإحداثيات الجغرافية لمناطق الرسو”.

وقال مسؤول في الشرطة لرويترز “يجري الادعاء تحقيقا أولياً”، وتابع “حددنا الأفراد الضالعين في الأمر” دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

ولفتت الوكالة إلى أنه “لم يتم الإفصاح عن أسماء منظمات الإغاثة التي يعمل هؤلاء الموظفين لصالحها”.

وأضاف المسؤول أن “أجهزة المخابرات اليونانية تشارك في الأمر لأن هناك اعتقادا بأن الموظفين نقلوا معلومات عن تحركات خفر السواحل اليوناني”.

وعلق عشرات الآلاف من المهاجرين السوريين وغيرهم على الحدود التركية- اليونانية خلال أشهر سابقة من هذا العام، فيما كانت اليونان تستخدم بحقهم القوة، والرصاص الحي أحياناً لمنعهم من العبور.

يشار إلى أن مفوضية اللاجئين في اليونان بينت في وقت سابق من هذا العام وجود 90 ألف طلب قيد الدراسة في بلد يضم 112,300 لاجئ في الجزر وعلى البر الرئيسي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى