طافشين

اليونان تبني جدارا عائما للحد من الهجرة غير الشرعية

أعلنت الحكومة اليونانية، عن عزمها بناء حاجز عائم للمساعدة في منع المهاجرين من الوصول إلى الجزر اليونانية من ساحل تركيا القريب.

ودعت وزارة الدفاع اليونانية مقاولي القطاع الخاص إلى تقديم عروضهم لبناء سور عائم بطول 2.7 كيلومتر في غضون ثلاثة أشهر، وفقاً للمعلومات المتاحة على موقع المشتريات الحكومية.

وأدى ارتفاع عدد المهاجرين واللاجئين الذين يصلون عن طريق البحر إلى ليسبوس وغيرها من الجزر اليونانية الشرقية، إلى اكتظاظ شديد في مخيمات اللاجئين، بحسب البيانات اليونانية.

وتشير المعلومات إلى أن الحاجز سيكون بارتفاع 50 سنتيمترا فوق الماء وسيصمم لحمل أضواء ساطعة، وفق ما نقلت “أسوشيتد برس”.

وتوقعت وزارة الدفاع اليونانية أن تبلغ تكلفة المشروع 500 ألف يورو أي ما يعادل 55 ألف دولار، تتضمن تكاليف الصيانة لأربع سنوات.

وقالت الحكومة اليونانية إن “الجدار العائم يجب أن يبنى بمواصفات غير عسكرية وبصفات محددة لتنفيذ مهمة الوكالات البحرية في إدارة أزمة اللاجئين”.

وبين مسؤول حكومي يوناني ” أن وزارة الدفاع ستنفذ هذا العقد ولكنه سيكون مخصصا للاستخدامات المدنية، وهي عملية مشابهة لتلك المستخدمة في توريد معدات أخرى للمخيمات التي تؤوي اللاجئين والمهاجرين”.

يشار إلى أنه بموجب اتفاقية الهجرة الموقعة عام 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، حصلت تركيا على نحو 6 مليارات يورو للمساعدة في وقف الحركة الجماعية للمهاجرين إلى أوروبا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى